اقتراح بالنسبة لقرار رفع الضرائب المشؤوم

 

   ارحيل الغرايبة

لقد قمت بجولة على بعض معارض السيارات ..وسمعت من التجار ومن المواطنين...فرأيت صدمة كبيرة لدى  الطرفين.. وتحدثوا عن الخسائر وعن العوائق وعن الكساد المتوقع ..
ولذلك أعتقد أن هناك فرصة أمام الرئيس المكلف أن يقوم بخطوة عقلانية وعملية في بداية مشواره لإصلاح الوضع بشكل مدروس  .. وسيكون الكسب أكثر من الخسارة بالنسبة له ولخزينة الدولة  ولدى التجار والمواطنين أيضا ..
* يمكن تأجيل تنفيذ القرار إلى مدة زمنية كافية تصل إلى ثلاثة أو أربعة أشهر  تمكن الأطراف المختلفة من ترتيب أوضاعها بشكل معقول وممكن ..
* النقطة الأخرى اعتماد سياسة التدرج في الرفع بشكل متوازن بحيث يكون سلم التدرج مدروس بعناية .. بالتشاور مع اهل الشأن وخاصة نقابة تجار السيارات والأسواق الحرة والتجار المستوردين ...
مع أني أعتقد أن رفع أسعار سيارات الكهرباء مخالف للتوجه العالمي بالذهاب نحو البيئة النظيفة واستخدام الطاقة النظيفة والمتجددة .. ويخالف المنطق والعقل ..وأعتقد أن رفد الخزينة يمكن أن يتم بطرق أخرى لا تخالف هذا التوجه الاستراتيجي  الحاسم ..
ويجدر القول بهذه المناسبة  أن إثيوبيا الصاعدة اتخذت قرارا بوضع موعد محدد لمنع استخدام الوقود الاحفوري  نهائيا ..
أتوقع أن هذا اللغم الذي زرعته الحكومة السابقة لينفجر في وجه الحكومة الجديدة  .. ينبغي سحب اللغم بذكاء ولطف ... دون خسارة  بل بكسب 
وربما يكون هذا الامتحان الاول للحكومة الجديدة ..