حقيقة خروج نار من نبع مياه في مكة

تداولت مواقع التواصل الاجتماعي مؤخرًا مقطع فيديو زعم ناشروه أنه يظهر نبع مياه في السعودية يتدفق منه الماء والنار في ذات الوقت، معتبرين ذلك “ظاهرة غريبة” تشير إلى “نهاية العالم”.

وكشف التحقيق أن الادعاءات حول وقوع الحدث في مكة مضللة، والفيديو في الواقع مصور في كردستان العراق.

وظهر في الفيديو المتداول تجمع كبير حول ما يبدو أنه عين ماء تشتعل النيران عند فوهتها.

ونشر البعض الفيديو مع تعليق يفيد بظهور عين في مكة تتدفق منها المياه والنيران، مشيرين إلى أنه دليل على حدوث ظواهر غيبية مرتبطة بنهاية العالم.

نال الفيديو اهتمامًا واسعًا على مواقع التواصل الاجتماعي، حيث حظي بآلاف المشاهدات والتعليقات من مستخدمين غير قادرين على تفسير سبب اشتعال النيران في البئر.

الحقيقة وراء الفيديو

تحليل الفيديو والتقطيع إلى مشاهد ثابتة يكشف أنه مصور في السليمانية بإقليم كردستان العراق وليس في مكة كما زُعم. بالبحث باستخدام كلمات مفتاحية مثل “بئر+نار+كردستان” على يوتيوب، يظهر تقرير مصور بثته قناة الجزيرة في عام 2015 يوضح أن الفيديو يعود للبئر نفسه.

حسب التقرير، يقع البئر في محافظة جمجمال بإقليم كردستان العراق، وليس في مكة كما ادّعت المنشورات المضللة.

سبب اشتعال النيران

يشير التقرير إلى أن المزارع الذي حفر البئر اكتشف رائحة كريهة أثناء عملية الحفر. وقد أكدت لجنة من وزارة الموارد الطبيعية أن المياه تحتوي على خليط من الغازات، مما يفسر اشتعال النيران.

وأضافت منظمة Iraq Nature في بيان لوكالة فرانس برس أن البئر الذي يظهر في الفيديو هو ذاته الذي صورته المنظمة في عام 2017. وأوضحت أن البئر يقع في منطقة جمجمال، حوالي 45 كيلومترًا غرب مدينة السليمانية، وهي منطقة معروفة بوجود حقول الغاز الطبيعي.

أفادت المنظمة بأن أحد المزارعين المحليين حفر بئرًا لسقي المحاصيل، وظهرت رائحة قوية تشبه البيض الفاسد، مما يدل على وجود كبريتيد الهيدروجين. ومع ارتفاع درجات الحرارة، اشتعل الغاز مما تسبب في خروج ألسنة النيران من البئر.

جدير بالذكر أن ظاهرة مشابهة حدثت في تونس العام الماضي، عندما حفر فلاح بئرًا ليجد النيران تخرج منه بسبب احتواء باطن الأرض على غازات.