إنجاز نوعي لقسم جراحة الأوعية الدموية والأشعة التداخلية في البشير

 

نجح فريق طبي من قسم جراحة الأوعية الدموية والأشعة التداخلية في علاج مريض ستيني كان يعاني من توسع بالشريان الحرقفي الأيمن (4.5) سم ممتد إلى الشريان الحرقفي الداخلي، وذلك بوضع دعامة متشعبة مصممة خصيصاً لهذه الحالة وبوقت قياسي لا يتجاوز الساعة .

وأفاد رئيس قسم جراحة الأوعية الدموية الدكتور علي ذنيبات أن هذه العملية تُجرى للمرة الأولى في مستشفيات وزارة الصحة والثالثة على مستوى مستشفيات المملكة , حيث كان علاج هذا النوع من الحالات سابقاً يتم من خلال التداخل الجراحي التقليدي وبتخدير كامل .

و أضاف الدكتور ذنيبات أن ما يميز هذا الإجراء أنه يتم من خلال تداخل جراحي محدود بالتخدير النصفي أو الموضعي دون الحاجة لتخدير كامل من خلال وضع دعامات داخل الشرايين حيث يتم تعافي المريض بشكل أسرع مع عودته لحياته الطبيعية دون مضاعفات .

و أضاف أستاذ الأشعة التداخلية الدكتور موفق الحيص أن هذا الإنجاز ليس الأول من نوعه في مستشفيات البشير في مجال جراحة الشرايين باستخدام تقنية الدعامات و يعود ذلك بفضل التشاركية والعمل الجماعي و التعاون بين قسم جراحة الأوعية الدموية ووحدة الأشعة التداخلية في مستشفيات البشير .

و ذكر الدكتور الحيص أنه تم في نفس اليوم أيضاً رفع مصفاة وريدية من الأجوف السفلي لمريضة خمسينية تم وضعها منذ أكثر من 8 سنواتت ، وهي تعتبر فترة طويلة لوجود مصفاة بالوريد الأجوف مما يشكل خطرا وصعوبة بالتداخل الجراحي وتم بحمد الله إزالة المصفاة بنجاح دون حدوث أية مضاعفات وغادرت المريضة المستشفى وتتمتع بصحة جيدة .