إقبال ضعيف على المستلزمات المدرسية

 

أكد ممثلو قطاع القرطاسية والمكتبات والمستلزمات المدرسية أن السوق المحلية تشهد توفرًا واسعًا للمستلزمات المدرسية بنفس أسعار العام الدراسي السابق.

وفي تصريحات لوكالة الأنباء الأردنية (بترا)، أشاروا إلى أن الإقبال على شراء القرطاسية والمستلزمات المدرسية ما زال متواضعًا، مرجعين ذلك إلى اختلاف مواعيد بدء دوام المدارس الحكومية ومدارس الثقافة العسكرية ومدارس وكالة الغوث للاجئين الفلسطينيين (الأونروا) والمدارس الخاصة، بالإضافة إلى انتظار المواطنين لاستلام رواتبهم في نهاية الشهر الحالي.

وقد حددت وزارة التربية والتعليم التقويم المدرسي للعام الدراسي 2024/2025، حيث يبدأ دوام الطلبة في المدارس الحكومية ومدارس الثقافة العسكرية ومدارس وكالة الغوث للاجئين الفلسطينيين (الأونروا) يوم الأحد، 18 أغسطس. في المقابل، أبقت المدارس الخاصة موعد بدء العام الدراسي مع بداية شهر سبتمبر المقبل.

من جهته، أشار همام حبنكة، ممثل قطاع الأثاث المنزلي والمكتبي والقرطاسية في غرفة تجارة الأردن، إلى أن المستلزمات المدرسية متوفرة بكثرة وبأسعار مماثلة لتلك في العام الماضي.

وأضاف أن المنافسة الشديدة بين التجار، خاصة خلال موسم العودة إلى المدارس، تدفعهم لتقديم أسعار منخفضة قدر الإمكان، وذلك في ظل وجود قطاعات أخرى غير مكتبية تبيع المستلزمات المدرسية خلال هذا الموسم.

وأوضح حبنكة أن هذه القطاعات غير المتخصصة تبيع منتجات بجودة منخفضة وأسعار مخفضة، مما يؤثر سلبًا على قطاع المكتبات ويضعف من قدرته على تقديم منتجات عالية الجودة.

في سياق متصل، أشار محمد الصفدي، ممثل قطاع صناعات التعبئة والتغليف والورق والكرتون واللوازم المكتبية في غرفة صناعة الأردن، إلى أن الإقبال على شراء القرطاسية المدرسية لا يزال ضعيفًا، مع بقاء الأسعار ثابتة عند مستوى العام الماضي. وأرجع الصفدي هذا الضعف في الإقبال إلى تباين مواعيد بدء المدارس في المملكة، إلى جانب انتظار المواطنين لاستلام رواتبهم.

وأضاف أن تباين مواعيد بدء العام الدراسي أثر سلبًا على مبيعات القطاع خلال موسم العودة إلى المدارس، وهو موسم يترقبه التجار سنويًا لتنشيط حركة البيع لديهم.

وتجدر الإشارة إلى أن عدد المكتبات في المملكة يصل إلى نحو 2500 مكتبة، حيث تساهم القرطاسية في عمل معظم القطاعات.