"مصدري الخضار": أعيدوا النظر بتقييد تصدير البندورة

 

دعت الجمعية الأردنية لمصدري ومنتجي الخضار والفواكه،إعادة النظر بقرار وزير الزراعة بالبدء بتقييد تصدير محصول البندورة تدريجيا وزيادة الكميات الواردة إلى الأسواق.

وبينت الجمعية في بيان لها اليوم أن حاجة السوق اليومي من البندورة تبلغ 400 طن، فيما دخل اليوم ٣٣٠ طن وتراوحت خلال الايام الثلاث الماضية من ٢٥٠ طن إلى 300 طن يوميا بحسب نشرة السوق المركزي ،مؤكدين ان عمليات التصدير للبندورة إلى الخارج حاليا، ليست سببا في ارتفاع أسعارها.

وقال رئيس الجمعية مازن حمارنة ان المزارع مثقل في الأعباء نتيجة الخسائر المتلاحقة، مبينا انه لا يتحدث أحد عن خسائره عندما يبيع صندوق البندورة بنصف دينار.

وبين إن إنتاج البندورة خلال أشهر 6 و7و8 يتذبذب بسبب انتقال العروة كما ان اغلب الانتاج لحقة أضرار نتيجة ارتفاع درجات الحرارة مما خفض من الكميات الواردة ، مؤكدا أن أسعارها ستتراجع خلال أسبوعين مع مع منتصف الشهر الحالي ،لا سيما مع نزول بندورة المفرق وارتفاع الكميات الواردة للسوق.

واضاف إن الارتفاع الكبير يكون في محلات التجزئة، والرقابة عليها تعود لصلاحيات وزارة الصناعة والتجارة والتموين من خلال حملاتها التي تنفذها، حيث بيع كيلو البندورة امس جملة داخل الأسواق المركزية من 25 قرش 45 قرش وذلك حسب نشرة السوق المركزي .