الحاج توفيق: قطاعات حيوية في وضع انكماش.. ويجب التدخل عاجلا

 

تُحضّر غرفة تجارة عمان لعقد لقاء اقتصادي وطني غير تقليدي خلال الشهر الحالي بهدف الوصول إلى "خارطة طريق" قابلة للتنفيذ الفوري، وذلك بهدف تجاوز الصعوبات والتحديات التي تواجه الاقتصاد الوطني، والتي أثرت بشكل كبير على مختلف القطاعات وحركة النشاط التجاري.

صرح رئيس الغرفة، خليل الحاج توفيق، في بيان له اليوم السبت، أن المملكة تواجه العديد من الصعوبات الاقتصادية، ولا سيما تلك التي خلفها العدوان الإسرائيلي على أهالي قطاع غزة، ما أدى إلى تراجع النشاط التجاري ودخول العديد من القطاعات الاقتصادية الحيوية في وضع الانكماش.

وأضاف الحاج توفيق أن هذا الوضع يتطلب تدخلاً عاجلاً من الجميع لتقديم حلول سريعة وناجعة ترتكز على نقاط القوة الوطنية، والمحافظة على ديمومة التعافي الذي بدأ يظهر بعد تجاوز تبعات جائحة فيروس كورونا.

وأكد أن مجلس إدارة الغرفة قرر الدعوة لعقد لقاء اقتصادي وطني غير تقليدي لتقديم حلول وأفكار قابلة للتطبيق الفوري للتخفيف من التداعيات الحالية التي تؤثر على الاقتصاد المحلي والإقليمي، ورفعها لأصحاب القرار والمؤسسات المعنية.

ودعا الحاج توفيق الراغبين في المشاركة في اللقاء إلى تقديم مقترحاتهم وأفكارهم القابلة للتنفيذ من خلال رابط التسجيل هنا، مشيراً إلى أنه سيتم مراجعة وتدقيق جميع المشاركات لترتيب اللقاء في أسرع وقت ممكن.

وأوضح أن مجلس إدارة الغرفة حدد أهم الملفات التي سيتم مناقشتها في اللقاء، والتي تتطلب من المشاركين تقديم الحلول والأفكار بشأنها، وتشمل:

حالة الركود التجاري وتراجع المبيعات وضعف القدرة الشرائية

التمويل المالي والإقراض والتسهيلات المالية

البطالة وتوفير فرص العمل

الأمن الغذائي والأسعار وحماية المستهلك

دعم قطاع السياحة وتحريك قطاع النقل والشحن

تشجيع الاستثمار ودعم المستثمر المحلي واستقطاب الاستثمارات

كلف التشغيل والطاقة

تأتي هذه المبادرة في إطار الجهود المستمرة لغرفة تجارة عمان لدعم الاقتصاد الوطني وتحفيز النمو في مختلف القطاعات الاقتصادية.