خبير: الأردنيون سيتخلون عن مركبات البنزين قريبا

 

قال الخبير في الشأن النفطي، هاشم عقل، إن أسعار المحروقات شهدت ارتفاعا بداية الشهر الجاري، وخاصة بعد انسحاب الرئيس الأمريكي من الانتخابات الرئاسية، والعوامل الجيوسياسية التي تشهدها المنطقة.

وتوقع عقل في لإذاعة حياة اف ام، الاثنين، أن تشهد أسعار المحروقات للشهر المقبل ارتفاعا بنسب متفاوتة، حيث سيرتفع لتر البنزين 90 (22 فلسا بنسبة 2.8%)، ومادة البنزين 95 (21 فلسا بنسبة 2.8%)، والديزل 9 فلسات بنسبة 1.2%.

وأوضح أن الطلب على مادة البنزين انخفض بنسبة 7% بسبب الإقبال الكبير من المواطنين على السيارات الكهربائية.

وقال إنه يوجد قرابة 100 ألف مركبة كهربائية تسير في شوارع المملكة، لافتا إلى أن الرقم قابل للزيادة بسبب الإقبال عليها.

وتوقع عقل أن يتم الاستغناء عن مركبات البنزين في المستقبل القريب بسبب الارتفاعات المتتالية التي تشهدها أسعار النفط عالميا.

وقال إن بعض دول في الاتحاد الأوروبي قررت أنه وخلال العام 2030 سيتم الاستغناء عن مركبات البنزين والديزل من شوارعها، والاعتماد على الكهربائية منها.

وبين أن تطور المركبات وجودة البطاريات التي قد يصل عمرها الافتراضي إلى 25 عاما وتسير بمسافة 1200 كم قد يجذب المزيد من المستهلكين على المركبات الكهربائية.

وقال: "من النقص أو العيب أنه لا يوجد نقاط شحن كهربائية في المناطق العامة أو في الطرق الخارجية، إذ يجب أن تتوفر هذه النقاط للمواطنين"، لافتا إلى أن الوكلاء المحليين لا يبادرون بمثل هذه المبادرات.