السير: خروج المواطنين بأوقات متفاوتة يخفف الازدحامات المرورية

  أكد مندوبا الإدارات المرورية أن خروج المركبات في أوقات متفاوتة يساهم بشكل كبير في تخفيف الازدحامات المرورية ويضمن وصول السائقين إلى وجهاتهم بسهولة ويسر.

وأوضحا، خلال التقرير المروري الصباحي عبر إذاعة الأمن العام "أمن إف إم"، أنه تم نشر الدوريات الآلية والراجلة على كافة الطرق الخارجية والداخلية لتقديم الإرشاد وضبط المخالفات الخطرة التي تسبب الحوادث المرورية، إضافة إلى الدور الإنساني والأمني في توفير بيئة مرورية آمنة.

جهود الدوريات الخارجية

خلال استعراض الجهود المبذولة خلال الساعات الماضية، أوضح مندوب الدوريات الخارجية أنه تم التعامل بشكل فوري مع بعض الحوادث المرورية، وإزالة العوائق الناجمة عنها على الشارع العام لتسهيل وصول مرتبات الدفاع المدني إلى موقع الحادث للتعامل مع الإصابات إن وجدت.

وأكد أن تجاوز السرعة المقررة يُعتبر مسببًا رئيسيًا للحوادث، حيث يزيد من شدة الإصابات ويؤدي إلى تغيير المسرب بشكل مفاجئ والتعامل الخاطئ مع المنعطفات، مما يتسبب في حوادث التدهور.

ورغم التحذيرات المستمرة، تم ضبط مركبتين تسيران بسرعات 161 و163 كلم/الساعة على طريق الأزرق وطريق الممر التنموي على التوالي.

تحسين انسيابية حركة السير

من جانبه، أشار مندوب إدارة السير إلى أنه تم التعامل خلال الفترة الصباحية مع عدد من العوائق اللحظية دون التأثير على انسيابية حركة السير، من أبرزها تعطل مركبة داخل نفق الملتقى باتجاه النهضة.

ودعا السائقين، في حال تعطل مركباتهم، إلى تجنب تركها على مداخل الجسور وداخل الأنفاق، والتواصل مع كوادر إدارة السير المتواجدين في الميدان على مدار الساعة للحصول على المساعدة اللازمة.

أكد مندوب إدارة السير أن المواطن هو شريك استراتيجي في العملية المرورية، والوصول إلى بيئة مرورية آمنة يتطلب الالتزام بقواعد وأولويات المرور، والابتعاد عن المخالفات الخطرة، والتأكد من جاهزية المركبة الفنية قبل السير على الطرقات.

كما شدد على ضرورة الالتزام بربط حزام الأمان، والابتعاد عن مشتتات الانتباه، والالتزام بالسرعات المقررة والمسرب المخصص من الطريق.

وأشار مندوب إدارة السير إلى ضرورة اتباع عدة إرشادات عند الانتقال من مسرب إلى آخر، مثل إشعار سائقي المركبات خلفه بذلك من خلال الغماز (اليمين أو اليسار).

وأضاف أنه تم التعامل خلال الـ24 ساعة الماضية مع عدد من الحوادث التي نتج عنها أضرار مادية دون وقوع إصابات.

ودعا السائقين، في حال وقوع حادث مروري، إلى ضرورة رفع المركبات عن حرم الشارع العام إلى أقصى اليمين بشكل لا يعيق حركة السير، والابتعاد عن المخالفات الخطرة مثل السير بعكس اتجاه السير، والتتابع القريب، وعدم الالتزام بالمسرب الأيمن من الطريق لمركبات الشحن، والانشغال بمشتتات الانتباه كالهاتف النقال، للحفاظ على انسيابية حركة السير وسلامة مستخدمي الطريق.

أكد المندوبان الجاهزية التامة لتقديم المساعدة لمحتاجيها على مدار الـ24 ساعة، ودعيا السائقين إلى عدم التردد في الاتصال برقم الطوارئ الموحد 911 إذا دعت الحاجة إلى ذلك.