بريزات: ثلث فنادق البترا أغلقت أبوابها


نفى رئيس سلطة اقليم البترا، فارس بريزات، بيع أو تأجير أي أراض لأجانب في البترا، مؤكدًا أن القانون لا يسمح بذلك.

وخلال استضافته عبر شاشة A one t.v، أكد بريزات أن نظامًا معدلا سيتم قريبًا، والذي لا يسمح بتملك الأجانب لأراض في البترا، مشيرًا إلى أن السلطة تدرس السماح للقطاع الخاص الأردني بإدارة بعض الخدمات لدوره في التنمية.

وأضاف بريزات أن القرار اتخذ بفرض سيادة القانون في البترا وإنهاء جميع المخالفات والاعتداءات، موضحًا أن هناك 2500 قضية لمخالفات واعتداءات في البترا تمت مناقشتها أمام القضاء، مما أثر سلبًا على مكانة البترا كموقع تراث عالمي مهدد، واستدعى ذلك التدخل الفوري لفرض سيادة القانون.

وأشار إلى أن البترا تسهم بمليار دولار في الدخل السياحي، وأن استمرار الاعتداءات يهدد استمرار الاستثمارات السياحية في المنطقة.

وتحدث عن تراجع في عدد زوار البترا بسبب المسيرات الإيرانية التي اخترقت أجواء الأردن تجاه إسرائيل، مما أثر سلبًا على الانتعاش السابق في الزيارات.

وأفاد بريزات بإلغاء عدد كبير من الحجوزات بسبب الحرب في قطاع غزة، حيث بلغ التراجع في أعداد الزوار 87%، وأن 25 فندقا أغلقت أبوابها من بين 76 فندقًا، مع استمرار التحديات.

وفي سياق آخر، أشار إلى وجود 1400 غرفة فندقية قيد الإنشاء، مما سيزيد عدد الغرف الفندقية في عام 2026 إلى 5000، وأن هذه الاستثمارات هي محلية بالكامل.