غالبية الإسرائيليين يدعون لرحيل نتنياهو


أظهر استطلاع الرأي الذي أجرته قناة 12 الإسرائيلية مؤخراً أن غالبية الجمهور الإسرائيلي يرون أنه يجب على رئيس الوزراء بنيامين نتنياهو أن يستقيل بسبب أحداث 7 أكتوبر الماضي.

ووفقًا للنتائج، يعتقد 44% من المستجوبين أنه يجب على نتنياهو أن يستقيل فوراً، بينما يرون 28% أنه يجب أن يستقيل بعد الحرب، مما يمثل مجموع 72% من الجمهور يدعمون استقالته في الوقت الحالي أو بعد انتهاء الحرب.

من جهة أخرى، يعتقد 22% من المستجوبين أن نتنياهو يجب أن يبقى في منصبه. وحتى بين مؤيدي نتنياهو، ينقسم الرأي، حيث يوافق نصفهم تقريباً (50%) على أنه يجب أن يستقيل سواءً فوراً أو بعد الحرب، بينما يعتقد 42% أنه ينبغي له أن يواصل فترة ولايته.

كما اعتبر 39% من المستجوبين أن نتنياهو هو المسؤول الأكبر عن أحداث 7 أكتوبر، بينما وجه 18% من اللوم إلى رئيس المخابرات العسكرية السابق أهارون حاليفا، و10% إلى رئيس أركان الجيش هرتسي هاليفي، و7% إلى رئيس "الشاباك" رونين بار، و4% إلى وزير الدفاع يوآف غالانت.

الاستطلاع كشف أيضاً عن دعم واسع للتوصل إلى اتفاق مع حركة "حماس" يشمل وقف إطلاق النار وعودة الرهائن، حيث أيد 64% من المشاركين وعارضه 15%، فيما لم يعبر 21% عن رأي محدد.

وفيما يتعلق بقيادة الحكومة، أظهر استطلاع لمعهد "لازار" أن رئيس حزب "معسكر الدولة" بيني غانتس يتفوق على زعيم "الليكود" نتنياهو بنسبة تأييد 43% مقابل 38%.

وأشار الاستطلاع أيضاً إلى أن وزير الأمن القومي الإسرائيلي إيتمار بن غفير هو المرشح المفضل لقيادة كتلة اليمين الموالية لنتنياهو بين ناخبي الأحزاب الحالية في الائتلاف.