السبايلة يتحدث عن وضع يشكل خطراً كبيراً على الأردن


أكد الخبير والمحلل السياسي والاستراتيجي الدكتور عامر السبايلة أن موقع الأردن يجلب له الويلات، مشيراً إلى أن هذا الواقع يتغير بشكل مستمر.

وأضاف السبايلة في حديث خلال ندوة حوارية نظمتها مؤسسة مسارات الاردنية للتنمية والتطوير بعنوان: "الأردن وثلاثية اسرائيل، ايران، الارهاب"، بحضور نخبة من السياسيين والإعلاميين والشباب، أن استهداف الأردن لم يكن استهدافًا مباشرًا، بل جاء على شكل مراحل.

وأوضح أن تهريب المخدرات إلى الأردن يهدف إلى إحداث اختراق في مؤسسات المملكة، لافتاً إلى أن العلاقات الأردنية الإسرائيلية تمر بمرحلة مفصلية.

وأكد أن أحداث 7 أكتوبر خلقت خطرًا وجوديًا على إسرائيل، مشدداً على ضرورة دراسة الأردن للنتائج المتوقعة لهذه الحرب.

وأشار السبايلة إلى أن المصالح الاستراتيجية للأردن في الضفة الغربية تشهد تعتيماً إعلامياً، محذرًا من خطورة ضم إسرائيل للأراضي هناك، مؤكداً أن هذا الوضع يشكل خطراً كبيراً على الأردن.

كما أكد أن إسرائيل لا يمكن إيقافها إلا من خلال العامل الأمني ورفع الكلفة عليها، داعياً إلى استثمار الإمكانيات المتاحة للتصدي للمشروع الإسرائيلي.

وبيّن السبايلة أنه لا يمكن أن تكون هناك علاقة بين الأردن وإيران، موضحاً أن الذراع الإيرانية توسعت كثيرًا ولا يمكن أن تبقى بعيدًا عن الأردن.

وأضاف أن إيران تعتبر الأردن آخر مكان يوجد فيه جيش وطني ومؤسسات، لذا ستظل تستهدفه.

وأشار إلى أن الإرهاب القادم من الخارج يهدد الأردن، خاصة في ظل حالة الانفلات في جنوب سوريا.

وأكد السبايلة أن الدولة الأردنية محكومة بالتعامل مع الأزمات، مما يبقينا في إطار ضيق.

وشدد على ضرورة الاستفادة من المشروع السعودي وإعادة العلاقات مع سورية، بما يعود بالفائدة من سياسة فتح الحدود.

وأكد السبايلة على ضرورة تخفيض التوتر مع سورية وإيران، وتعزيز العلاقات مع العراق والسعودية، ومنع انفجار الأوضاع في الضفة الغربية.