بالأرقام.. انخفاض حاد في قطاع الإسكان والأراضي



ما يزال الطلب في قطاع الإسكان والأراضي أقل من التوقعات رغم الدخول في فصل الصيف والذي يعتبر موسما لمبيعات القطاع.

وقال خبير الإسكان المخضرم محمود صلاح، إن العديد من التجار أكدوا انخفاضًا حادا في الطلب خلال هذه الفترة مقارنة بالفترة نفسها من العام الماضي.

وأضاف صلاح أن هناك تراجعا في الطلب بنحو 25 في المائة مقارنة بنفس الوقت من عام 2023، لافتا إلى أن ارتفاع أسعار الفائدة من العوامل الرئيسية لانخفاض الطلب.

وفي هذا الصدد، قال تاجر الأراضي قيس ارشيد، إن "مبيعاتنا هذا الصيف ليست كالمعتاد، لكننا نتوقع ارتفاع الطلب بحلول منتصف الشهر الجاري".

ووفقا لإرشيد، تميل الشقق إلى البيع بشكل أسرع خلال فصل الصيف الذي يعتبر موسم الذروة لهذا القطاع، لكن الأمور مختلفة هذا العام بسبب التحولات المستمرة في اتجاهات السوق والحرب المستمرة على قطاع غزة.

وأشار إلى أن هناك انخفاضا واضحا في شراء وبيع الشقق والمنازل في جميع أنحاء المملكة.

وبلغ حجم التداول في سوق العقارات المحلية 6,961 مليار دينار عام 2023، بحسب دائرة الأراضي والمساحة.

تراجع كبير في نسبة المساحة المرخصة للبناء

من جهتها، كشفت إحصائيات نقابة المهندسين للأشهر الستة الأولى من العام الحالي عن انخفاض كبير في نسبة المساحة المرخصة للبناء مقارنة بالفترة نفسها من العام الماضي.

ووفقًا لرئيس هيئة المكاتب الهندسية، عبدالله غوشة، بلغت نسبة التراجع 7.4%، بينما وصلت نسبة التراجع في المحافظات باستثناء العاصمة إلى 12.6%.

وأوضح غوشة في تصريحات صحفية أن التراجع في القطاع السكاني يمثل 70% من المساحات المرخصة، مسجلًا انخفاضًا بنسبة 15%. في المقابل، نما قطاع المباني الصناعية بنسبة 7.3%.