مطالبة بإقالة 3 وزراء أردنيين

قال الناشط مجدي القبالين، إنه عندما يُعثر على جثث أردنيين بالحج في الشوارع واحدهم عند القمامة في الحج فيجب على الاقل ان يستقيل وزير الاوقاف ومعه وزير الصحة ومعه وزير السياحة وكل من له علاقة  (مسؤولية اخلاقية) وهذا اقل ما يجب انه حدث حتى وان كان رحيلهم تحصيل حاصل.

وأضاف أن تعليل الاوقاف (الخيم والمقاعد كانت على العدد بالضبط) مع عدم وجود خطة طوارئ او اماكن احتياط، أمر يستوجب المساءلة.

وتساءل القبالين: هل كان اشخاص من وزارة الصحة يوجهون الحجاج الاردنيين فعليا ويتأكدوا من اخذ الاحتياطات الطبية اللازمة لهم أم أن الموضوع تحصيل حاصل وروتين يا وزير الصحة ولا يحتاج متابعة؟

هل تجمع عشرات الالف من الاردنيين في مكان خارج البلاد ضمن ملايين البشر لا يستدعي اخذ احتياطات تحميهم؟ 

من المسؤول اساسا عن خروج الحجاج بشكل غير قانوني بهذا الشكل ومن خلال مكاتب يا وزير السياحة؟

وأكد القبالين أن هذا حدث سيء للغاية ولا يجب ان يمر بدون حساب وعقاب كبير وتحمل للمسؤولية الاخلاقية وعلى رأسهم الاوقاف والسياحة والصحة.

خلاصة الموقف وفق القبالين:

- الوفيات من كل العالم ومن كل الجنسيات وبعض الدول وفياتها (بالمئات).

- لا شك هناك مسؤولية كبيرة على كل من ذهب للحج بشكل غير قانوني وهو يعلم عواقب ذلك ولكن هذا لا يعفي الدولة من مسؤوليتها ابدا.

- هناك مسؤولية كبيرة على الجهات الامنية المختصة بعدم متابعة اعلانات الحج غير القانوني (تأشيرة سياحة) وعدم متابعة تلك المكاتب ومحاسبتها.

- الامر لا يقتصر على الحجاج غير النظاميين، هناك حجاج نظاميين متوفين وهناك حجاج نظاميين مفقودين.

- تصريحات الاعلام الرسمي (كارثة) فلا يجوز التنصل من المسؤولية بحجة وجود حجاج غير نظاميين ولا يجوز ان يخرج تصريح رسمي يقول ((الحجاج النظاميين بخير)) وكان الحجاج غير النظاميين اصبحوا ((غير أردنيين)).

- يجب ان يفتح تحقيق حكومي شامل لما حدث داخل الأردن وخارجها وحتى التصريحات الرسمية الجاهلة يجب ان لا تمر بدون محاسبة.