بالأرقام.. ارتفاع أسعار الأضاحي في الأردن ومخاوف من تدني الإقبال

أكدت جمعية حماية المستهلك، على لسان رئيسها د.محمد عبيدات، أن أسعار الأضاحي شهدت ارتفاعًا تدريجيًا مقارنة بمستوياتها خلال الموسم الماضي، مما قد يؤدي إلى عزوف المواطنين عن الشراء ويعرض التجار لخسائر.

ارتفاع أسعار الأضاحي

أوضح عبيدات أن جميع أنواع الأضاحي بدأت ترتفع أسعارها، حيث يتراوح سعر الأضاحي البلدية (الخروف) حاليًا بين 5 و5.5 دينار للكيلو، بعد أن كانت تتراوح بين 4 و5 دنانير العام الماضي.

أما الأضاحي المستوردة، فيتوقع أن تتراوح أسعارها بين 4.25 و4.5 دينار للكيلو، وفق عبيدات.

تفاوت الآراء حول الأسعار والإقبال

على الرغم من تأكيد جمعية حماية المستهلك على ارتفاع الأسعار، فإن بعض التجار يشيرون إلى أن الأسعار لم تشهد ارتفاعًا كبيرًا مقارنة بالعام الماضي، لكنهم يعترفون بضعف الإقبال على الشراء حتى الآن.

وأوضح التجار أن مستويات الحجز والإقبال على شراء الأضاحي محليًا ما تزال ضعيفة، متوقعين زيادة في الإقبال اعتبارًا من يوم عرفة.

تصريحات الجهات الرسمية

أكد وزير الزراعة خالد الحنيفات أن أسعار الأضاحي البلدية والمستوردة للعام الحالي ستستقر بنفس معدل سعر العام الماضي، حيث يتراوح سعر الأضاحي البلدية بين 200 و250 دينارًا، والأضاحي المستوردة بين 160 و200 دينار.

وأشار الحنيفات إلى توفر حوالي 550 - 600 ألف رأس ماشية لموسم العيد، مقابل احتياجات السوق التي تصل إلى نحو 250-350 ألف رأس.

تأثير التصدير إلى دول الخليج

أفاد رئيس جمعية مربي المواشي زعل الكواليت بتحسن تصدير الأضاحي الأردنية إلى دول الخليج، حيث بلغ عدد المواشي المصدرة خلال الشهرين الماضيين نحو 250 ألف رأس من الأغنام.

وأشار الكواليت إلى أن حجم استهلاك الأردنيين من الأضاحي خلال العام الماضي بلغ حوالي 250 ألف رأس من الماشية، مؤكدًا توفر كميات كافية من المواشي محليًا.

وأعرب أحد كبار مستوردي المواشي واللحوم، عصام حجازي، عن تخوفه من تراجع الإقبال على شراء الأضاحي مقارنة بالعام الماضي، في ظل تدني القوة الشرائية لدى الأردنيين.

وتوقع حجازي أن تستقر أسعار الأضاحي المستوردة في السوق الأردني، مشيرًا إلى أن أسعار المواشي المستوردة عالميًا شهدت ارتفاعًا نظير ارتفاع تكاليف تربيتها وشحنها.

ورجح أن يتجاوز حجم بيع الأضاحي المستوردة في السوق المحلي خلال الموسم الحالي حاجز 200 ألف رأس.

من جهته، أكد تاجر المواشي محمد فارس السرحان أن الحركة الشرائية للأضاحي ما تزال محدودة للغاية، متوقعًا انخفاض أسعار الأضاحي بعد اليوم الأول من عيد الأضحى إذا استمر ضعف حركة البيع.