لماذا يعاني كثير من الأردنيين من مشاكل تنفسية ومعوية؟.. بلعاوي يجيب

حذر أستاذ ومستشار العلاج الدوائي السريري للأمراض المُعدية، الدكتور ضرار بلعاوي، مع قدوم فصل الصيف من بعض الفيروسات التنفسية والمعوية الأكثر شيوعًا التي نواجهها في الربيع والصيف.

وأوضح بلعاوي اليوم الأحد أن من هذه الفيروسات، فيروسات الجهاز التنفسي والفيروسات المعوية وفيروس كورونا ومتحوراته المختلفة.

وأضاف أن كلا النوعين من الفيروسات يمكن أن يسبب تداخلًا في الأعراض مثل الغثيان أو التعب.

وقال: "إذا كنت تعاني من سعال، التهاب في الحلق، سيلان الأنف أو احتقانه، وكانت المشكلة الرئيسية في مجرى الهواء العلوي، فمن المحتمل أن يكون فيروسًا تنفسيًا. أما إذا كانت الشكوى الرئيسية هي الإسهال والقيء وتقلصات المعدة، فمن المرجح أن يكون فيروسًا معويًا."

ونوه بلعاوي أن معظم هذه الفيروسات محدودة التأثير وتختفي في غضون أيام قليلة إلى أسبوع كحد أقصى. ومع ذلك، قد تؤدي بعضها إلى مضاعفات، خاصة في الفئات العمرية الضعيفة مثل الأطفال الصغار أو كبار السن.

وأشار إلى أنه في حال ظهور أعراض شديدة مثل القيء أو الإسهال المستمر، الجفاف، الحمى العالية، أو صعوبة في التنفس، يجب استشارة طبيب على الفور.

وأكد بلعاوي أن الوقاية خير من العلاج، داعياً إلى اتخاذ خطوات بسيطة مثل غسل اليدين بشكل متكرر، اتباع آداب السعال الجيدة، الحفاظ على نظافة جيدة، والحفاظ على الترطيب من خلال شرب الماء بانتظام.