قطاع السياحة ينفض غبار كورونا.. انتعاش تدريحي يسبق التعافي

نقلت وسائل إعلام محلية عن وزير السياحة والآثار نايف الفايز، قوله إن قطاع السياحة بدأ ينتعش تدريجياً ومن المتوقع أن يتعافى بشكل كامل قريباً.
 
يتفق العاملون في قطاع السياحة على أن الاستقرار الوبائي في الأردن والعالم، وتخفيف قيود السفر ساهم في تحسين قطاع السياحة.

وقال المتحدث باسم وزارة السياحة والآثار أحمد الرفاعي، إن رفع الإجراءات التي فرضها وباء كورونا قبل بضعة أشهر "ساهم بشكل كبير في التخفيف من تداعيات الوباء على قطاع السياحة"، مضيفًا أن آثاره الإيجابية بدأت في من خلال تنشيط الحركات السياحية والمساعدة في زيادة أعداد السائحين الوافدين إلى المملكة.

وأوضح الرفاعي أن الوزارة على تواصل دائم مع الجمعيات السياحية ومختلف مقدمي الخدمات السياحية "للتوصل إلى حلول وخطط مناسبة من شأنها تنشيط الحركة السياحية".

كما يتوقع الرفاعي أن تكون الفترة القادمة "أفضل من الآن، خاصة إذا ظل الوضع الوبائي المتعلق بجائحة كورونا مستقرًا حول العالم".

من جهته، قال رئيس جمعية السياحة الأردنية الوافدة عوني قعوار، إن "الأرقام والبيانات تشير إلى أن السياحة في الأردن بدأت تتعافى جزئياً، لا سيما في شهري أبريل ومايو"، مضيفا أنه "من المتوقع أن تستمر حركة السياحة في التعافي في موسم الخريف وخاصة في سبتمبر وأكتوبر".

وبحسب قعوار، فإن "العديد من العوامل ساهمت في انتعاش حركة السياحة، بما في ذلك الإجراءات المخففة التي اتخذتها الحكومة لمساعدة قطاع السياحة"، وحقيقة أن أوروبا بدأت في التعافي من جائحة كورونا والسياح من هذه البلدان تقليديًا. قم بزيارة الأردن، إلى جانب الوضع الوبائي المستقر نسبيًا في معظم أنحاء العالم.

وقال المرشد السياحي عاطف زيدان، إنه "مقارنة بالوقت نفسه من العام السابق، هناك تحسن ملحوظ في قطاع السياحة"، مضيفا أن حركة السياحة في الربيع الماضي كانت "متواضعة للغاية" والعاملين في قطاع السياحة "تكبدوا خسارة كبيرة"، لكن هذا العام، "استعاد قطاع السياحة حوالي 50 بالمائة من حجم العمل لعام 2019، وهي نسبة جيدة مقارنة بالوضع الصعب خلال الفترة الماضية ”.

وأكد أنه إذا ظل الوضع الوبائي والأمني في المنطقة مستقرا ، "يمكننا استعادة حوالي 70 في المائة من حجم العمل". وأشاد زيدان بالجهود الرسمية المبذولة للنهوض بالمملكة.

ولفت إلى أن "الأردن أصبح وجهة معروفة للعالم أجمع بسبب تكثيف الجهود من قبل الممثلين والعاملين في قطاع السياحة في المملكة، ومن أبرزهم هيئة تنشيط السياحة الأردنية وشركات الطيران الوطنية".

ولكن من أجل تشجيع المزيد من السياح على القدوم إلى المملكة ، قال زيدان إنه من المهم "توفير التسهيلات للمسافرين وتقليل النفقات".