الحاج توفيق: ركود في الأسواق.. وفترة صعبة مقبلة

تراجعت القوة الشرائية والطلب على المواد الغذائية مؤخرا، حيث شهدت انخفاضًا بنسبة 50 في المائة تقريبًا عن الأسبوع الأول من رمضان حتى الآن، وفقًا لرئيس غرفة تجارة عمان، ونقيب تجار المواد الغذائية، خليل الحاج توفيق.

وقال الحاج توفيق إن الطلب على المواد الغذائية قد انخفض منذ الرابع من شهر رمضان، مقارنة بالسنوات الأخرى، مؤكدا انخفاض الطلب في وقت مبكر جدا في المحلات هذا العام حيث كان يبدأ هذا عادة بعد الأسبوع الأول من رمضان.

وأضاف الحاج توفيق أن الطلب على المواد الغذائية سيستمر في التراجع "عاما بعد عام" بسبب ارتفاع الأسعار وتكاليف المعيشة مع بقاء الرواتب مستقرة.

وأكد أنه "إذا لم يكن هناك تغيير في الرواتب، فسنستمر في مشاهدة ركود متزايد في الأسواق.

وأشار إلى أن مؤشرات الأسعار للأشهر المقبلة لا تشير إلى أي تخفيضات بسبب الأزمة الأوكرانية الروسية، وارتفاع أسعار النفط وتراجع إنتاج الدول وأسباب أخرى كثيرة.

ولفت الحاج توفيق إلى أنه من المتوقع أن يستمر الركود الحالي، وأن يستمر بعد رمضان، وكذلك خلال الفترة بين عيد الفطر وعيد الأضحى.

وأضاف: "ستكون فترة صعبة، حيث يستنزف رمضان والعيد دخل الأسر الأردنية، بالإضافة إلى موسم الصيف، حيث تقام مناسبات كثيرة مثل الأعراس والتخرج وغير ذلك".

وقال رئيس غرفة تجارة عمان خليل الحاج توفيق إنه على الرغم من تباطؤ الطلب، إلا أن مبيعات رمضان لهذا العام استمرت في الارتفاع مقارنة بالعام الماضي، مشيرًا إلى أن المبيعات زادت بنسبة 60 إلى 100 في المائة حسب المنطقة