لواء احتياط إسرائيلي يحذر نتنياهو من الدخول البري لغزة

يحيى مطالقة

 انتقد اللواء احتياط إسحاق باريك، سلوك المؤسسة الأمنية الإسرائيلية عدة مرات في السنوات الأخيرة، وحذر من جاهزية الجيش الإسرائيلي لقتال واسع النطاق، ودعا الجيش الإسرائيلي إلى الاستعداد لحملة متعددة الساحات. 

 

وعلى خلفية دخول المرحلة التالية في القتال ضد حركة حماس في غزة، أجرى باريك مقابلة مع قناة "كان" الثانية الإسرائيلية، صباح اليوم الثلاثاء، وقال إنه "حذر رئيس الوزراء بنيامين نتنياهو من الدخول البري إلى قطاع غزة في هذه المرحلة، ونصحه بالانتظار".
وأضاف باريك: "أوصيت رئيس الوزراء بنيامين نتنياهو تأخير الدخول البري لغزة"، وأوضح أن "الجيش ليس جاهزا. ودخوله لغزة يمكن أن يتطور إلى حرب إقليمية. حيث ستقف قوات كبيرة داخل صحراء غزة وتتعرض لنيران كثيفة لعدة أشهر. وسيبقى عشرات الآلاف غيرهم داخل الأنفاق. والسرعة من الشيطان."
وأوضح لاحقًا رأيه فيما يتعلق بمسار العمل الذي يجب على إسرائيل اتخاذه، قائلا "الحل هو مواصلة الهجوم من الجو بدلاً من دخول مركز غزة حيث يتواجدون عناصر حماس. يجب أن يكونوا تحت الحصار لعدة أشهر. ويجب أن نصل إلى وضع لا يحصلون فيه على الوقود أو الماء أو الطعام. سنضعفهم بكل قوتنا. وخلال هذه الأشهر سوف يتدرب الجيش الإسرائيلي ويجهز نفسه للحرب".
وكانت مصادر قد قالت يوم الأحد الماضي إن "نتنياهو اعتمد على موقف باريك، وأن عدة لقاءات جرت بين الاثنين". وأشارت المصادر ذاتها إلى أن "موقف باريك يعزز موقف رئيس الوزراء وموقفه الحذر".