بايدن يتهم حماس باستهداف مستشفى المعمداني

أعرب الرئيس الأمريكي جو بايدن عن أسفه للقصف الذي استهدف مستشفى "المعمداني" في غزة أمس الثلاثاء، متهما حركة "حماس" بتنفيذ هذه الكارثة الإنسانية.

وقال: "حزنت وغضبت بشأن الانفجار في المستشفى المعمداني أمس ويبدو أن الجانب الآخر وراء ذلك وليس أنتم".

ورأى رئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتنياهو أنه على "العالم أن يتحد لهزيمة حركة المقاومة الإسلامية (حماس)"، واعتبر أن مستوى التعاون اليوم مع الولايات المتحدة غير مسبوق.

وفي كلمته خلال لقائه الرئيس الأميركي جو بايدن -الذي وصل إلى إسرائيل- قال "أعرف أنكم تشاطروننا العزيمة على استرداد "المختطفين" لدى حماس"، حسب وصفه.

وقال نتنياهو لبايدن "زيارتكم هي الأولى لرئيس أميركي في زمن الحرب".

وقال بايدن في المؤتمر الصحفي بعد وصوله تل أبيب: "كتب لي وزير الخارجية شيئًا لأقوله ولكنني نسيت. لا مشكلة سأتذكر فيما بعد".

وأضاف بايدن، "أنا هنا لسبب بسيط، وهو أن أبين للشعب الإسرائيلي والعالم بأسره موقف الولايات المتحدة الداعم لإسرائيل، فقد أردت أن آتي إلى تل أبيب شخصيا وأفعل ذلك".

وتابع: "منذ بداية هذه الحرب، تم ذبح المئات من بينهم 31 أمريكيا إلى جانب اختطاف العشرات، وأحاول أن أتخيل كيف عاش الناس واختبأوا في الملاجئ بسبب إرهاب حماس، وهذا يثير التساؤلات والحيرة ولكن يتوجب على إسرائيل الرد على هذه الاعتداءات، ويجب التذكير بأن حماس لا تمثل كل الشعب الفلسطيني، فالفلسطينييون الأبرياء يجدون أنفسهم بين المطرقة والسنديان".

وشدد بايدن في كلمته على أهمية القوة، قائلا: "صحيح أن القوة مهمة ولكنها تمثل مثالا ونموذجا فقط، وأتطلع قدما إلى ما يمكننا إنجازه خلال الزيارة".

وخاطب بايدن الإسرائيليين بالقول: "كل هذه الشجاعة كانت مصدر إلهام بالنسبة لنا".