شرب القهوة بهذا الموعد يؤدي إلى الإصابة بالسكري

حذرت أخصائية الغدد الصماء أنتونينا جوريفا من أن شرب القهوة بعد الاستيقاظ من النوم قد يرفع نسبة السكر في الدم.

وارتفاع نسبة السكر في الدم يمكن أن يؤدي إلى مجموعة من المشاكل الصحية، بما في ذلك تمهيد الطريق لمرض السكري الخطير.

وأوضحت الطبيبة أنه قبل أن تستيقظ، يفرز جسمك "جرعة كبيرة" من هرمون التوتر الكورتيزول لإعدادك لهذا اليوم.

تقول أنتونينا جوريفا: "إذا تناولت القهوة عندما يكون لديك بالفعل مستويات عالية من الكورتيزول، فسوف تخلق وصفة لارتفاع نسبة السكر في الدم".

ومما زاد الطين بلة أن الطبيبة اكتشفت أنه حتى القهوة السوداء بدون حليب أو سكر كان لها نفس التأثير عند مراقبة مستويات السكر في الصباح.

وقالت: "نظرًا لأن مستويات الجلوكوز في الدم تكون مرتفعة بالفعل عند الاستيقاظ، فإن الكافيين يمكن أن يرفع مستويات السكر لديك بشكل أكبر، ولكن توقيت تناول قهوتك الأولى يمكن أن يحدث فرقًا كبيرًا."

لذلك، أوصت الطبيبة بتأخير شرب أول فنجان من القهوة حتى ساعة على الأقل بعد الاستيقاظ، عندما تبدأ مستويات الكورتيزول في الانخفاض.

وهذه الخدعة تساعد بالتأكيد في التحكم في استجابة السكر في الدم. ووجدت الطبيبة أيضًا أن المشي السريع بعد وقت قصير من تناول الطعام كان وسيلة جيدة لخفض نسبة السكر في الدم، وذلك لأن العضلات تستهلك بعض السكر الزائد.

وأوضحت اختصاصية الغدد الصماء أن التحكم في مستويات السكر في الدم أمر بالغ الأهمية لعدد من الأسباب، حيث أن "الملايين يعانون من ارتفاع غير طبيعي في مستويات السكر في الدم".

والقلق هو أن ارتفاع مستويات الجلوكوز في الدم يمكن أن يضر الشرايين والأعصاب.

ويعاني ما يقدر بنحو سبعة ملايين شخص في المملكة المتحدة من مرض السكري (أي ارتفاع مستويات السكر في الدم الذي يمكن أن يكون مقدمة لمرض السكري من النوع 2)، ولكن نسبة كبيرة لن تعرف ذلك، وحتى إذا لم تصاب بالنوع 2 مرض السكري، فإن الإصابة بمقدمات السكري تزيد من خطر الوفاة المبكرة بنسبة تزيد عن 60 بالمائة.