يوم واحد من الوجبات السريعة يدمر جهازك المناعي

الوجبات السريعة ليست مفيدة على الإطلاق لصحتنا. ولا يتعلق الأمر فقط بزيادة الوزن. فقد أظهرت دراسة جديدة أن الوجبات السريعة تؤثر أيضًا على جهاز المناعة لدينا.

من المعروف على نطاق واسع أن الوجبات السريعة تضر بشكل جسمنا عبر زيادة الوزن وما يرافقها من مشاكل صحية، لكن دراسة جديدة تظهر أن الضرر يطال جهاز المناعة لدينا.

يقول الطبيب العام يوري زافيالوف: "لقد وجد الباحثون أن اتباع نظام غذائي غني بالدهون يمكن أن يكون له عواقب وخيمة على جهاز المناعة البشري".

وقام الفريق أولاً بفحص تأثيرات الوجبات السريعة على الفئران في المختبر. ثم تم الاختبار على البشروطلب الفريق من المشاركين اتباع نظام غذائي غني بالألياف لمدة خمسة أيام. ثم اتبعوا نظامًا غذائيًا غنيًا بالدهون ومنخفض الألياف لمدة خمسة أيام أخرى.

وأكد الطبيب أن اتباع نظام غذائي منخفض الألياف وعالي الدهون يقلل من وظيفة الخلايا المهمة في جهاز المناعة. وكان التحول إلى هذا النظام الغذائي مرتبطًا بزيادة التعرض للعدوى.

لكن الخبر السار هو أن التأثيرات على الجهاز المناعي كانت مؤقتة فقط. إذا تناولت المزيد من الألياف الغذائية مرة أخرى، فسيتم استعادة الخلايا.

وخلص الباحثون إلى أن ما يسمى بـ "أيام الغش"، حيث يتم تناول الكثير من الوجبات السريعة في يوم واحد، قد يكون له آثار صحية.

وأظهرت البيانات "مدى سرعة وعمق" اختياراتنا الغذائية اليومية في صحتنا. ولكن على الجانب الإيجابي، يعني هذا أيضًا أن اتباع نظام غذائي منتظم ومتوازن يمكن أن يزيد من فعالية اللقاحات والعلاج المناعي.

نحتاج للكثير من الألياف

تؤثر الألياف الغذائية على المعدة والأمعاء. ولذلك، فإن زيادة الاستهلاك له تأثير وقائي على أمراض القلب والأوعية الدموية، والسكري من النوع 2، والسمنة، وارتفاع ضغط الدم، وسرطان القولون والثدي، وخطر الوفاة.

وتشمل الأطعمة الغنية بالألياف

البقوليات
المكسرات والبذور
الحبوب الكاملة
الخضار والفواكه

ويوصي الطبيب بأن يستهلك البالغون ما لا يقل عن 30 جرامًا من الألياف يوميًا كمدخول أمثل.