دراسة: الزواج غير السعيد يقصر حياة الرجال

اقترح باحثون من كلية الصحة العامة بجامعة تل أبيب أنه يجب إضافة العلاقات الزوجية السيئة إلى قائمة العوامل التي تزيد من خطر وفاة الرجال. 

والعلماء مقتنعون بأن الحياة الأسرية غير السعيدة لها تأثير سلبي كبير على صحة الرجال، إلى جانب العادات السيئة مثل التدخين وقلة النشاط البدني واستهلاك الكحول.

وتوصلت دراسة إلى أن الرجال ذوو العلاقات الزوجية الضعيفة هم أكثر عرضة للإصابة بسكتة دماغية بنسبة 94٪ في غضون 30 عامًا، وأكثر عرضة للوفاة لأي سبب بنسبة 21٪.

وقالت مجلة الطب السريري، التي نشرت تقريرًا عن الدراس ، إن 9000 رجل تمت متابعتهم على مدار 32 عامًا. وفقًا للنتائج، ذكر الخبراء أنه في الزواج غير الناجح، يكون الرجال أكثر عرضة للإصابة بالاكتئاب والقلق والتوتر، مما يزيد من خطر الإصابة بالسكتة الدماغية. بالإضافة إلى ذلك، يحاول الرجال غالبًا التغلب على هذه المشكلات عن طريق اتخاذ خيارات غير صحية (مثل شرب الكحول والوجبات السريعة والتدخين).

وأثبتت دراسات سابقة التأثير الضار للعلاقات الزوجية السيئة على متوسط العمر المتوقع للرجال والنساء. وتظهر هذه الدراسات أيضًا أن الحياة السعيدة مع الزوج يمكن أن تطيل الحياة عن طريق تقليل خطر الوفاة لأي سبب.