موجة استقالات بقوات الاحتياط.. وتحذير من حرب أهلية في إسرائيل

ارتفع عدد الطيارين الذين قرروا إيقاف التطوع في سلاح الجو الإسرائيلي إلى 1244،وفق قناة كان العبرية.

دعا وزير الدفاع الإسرائيلي يوآف غالانت، الجمعة، إلى وقف التعديلات القضائية بعد تسجيل موجة استقالات في قوات الاحتياط رفضا لهذه الخطوة، في حين اتهمت المعارضة حكومة بنيامين نتنياهو بجر إسرائيل إلى الحرب الأهلية.

ونقلت القناة الـ12 الإسرائيلية عن غالانت قوله إنه يجب وقف التعديلات القضائية التي تسعى حكومة نتنياهو لتمريرها في الكنيست خلال الأيام المقبلة، قائلا إن الوضع مقلق بعد الاستقالات التي قدمها أو لوح بتقديمها المئات من أفرد قوات الاحتياط، خاصة في سلاح الجو.

ودعا الوزير الإسرائيلي إلى تعليق مسار تمرير التشريعات، خاصة مشروع قانون "حجة المعقولية"، الذي يستعد الكنيست لتمريره بالقراءتين الثانية والثالثة خلال الأيام الثلاثة المقبلة، كما دعا لتمديد الدورة الحالية للكنيست وإدخال تعديلات على النص النهائي الذي أقرته الخميس لجنة القانون والدستور بالكنيست.

وتأتي تصريحات وزير الدفاع الإسرائيلي بعد ساعات من إبلاغ أكثر من 1100 عنصر في رسالة موجهة لقيادة سلاح الجو الاسرائيلي عن وقف نشاطهم التطوعي بسبب مضي الحكومة الإسرائيلية في خطة التغييرات القضائية.

وقالت هيئة البث الإسرائيلية الرسمية إن بين هؤلاء نحو 500 من الطيارين الاحتياطيين، وتحدثت عن ساعات حرجة في انتظار سلاح الجو الإسرائيلي، مشيرة إلى أن الطيارين يستعدون لتقديم خطابات شخصية لقادة الأسراب.

وقبل ذلك، أعلن 161 طيارا وتقنيا بسلاح الجو وقف نشاطهم التطوعي للسبب نفسه.

وقال الموقعون على عريضة بهذا الشأن إنهم لا يستطيعون تنفيذ المهام الموكلة إليهم في ظل نظام حكم يتم فيه انتهاك أسس الديمقراطية وتزداد فيه الفجوة التي ستقود الدولة إلى أن تكون دولة دكتاتورية، وفق تعبيرهم.

وقال الجيش الإسرائيلي اليوم إنه يدرس تأثير الرسالة التي أرسلتها قوات الاحتياط في سلاح الجو الإسرائيلي وهددت فيها بالامتناع عن التطوع للخدمة العسكرية إذا مضت الحكومة قدما في التعديل القضائي المزمع.

من جهته، قد قال ألون بن دافيد المراسل العسكري للقناة الـ13 الإسرائيلية إن معنى هذا أن سلاح الجو الإسرائيلي لم يعد قادرا على خوض أي حرب في الوقت الراهن.

وبحسب عسكريين سابقين في سلاح الجو الإسرائيلي، فإن جنود الاحتياط الذين يتطوعون بعد إكمال خدمتهم العسكرية الإلزامية يمثلون نحو نصف أطقم طائرات المهمات القتالية.