العوران: شركات تتحكم في أسعار الدجاج

قالت جمعية حماية المستهلك، إنها تلقت شكاوى من المواطنين تفيد بارتفاع أسعار منتجات الدواجن.

ودعا رئيس الجمعية الدكتور محمد عبيدات، الحكومة إلى وضع سقوف سعرية للدجاج، مشيرا إلى أن الأسعار الحالية "المبالغ فيها" لا تتماشى مع تكاليف الإنتاج خلال هذا الوقت من العام.

وأضاف: "لقد تلقينا مئات الشكاوى خلال الأسبوع الماضي من المواطنين في مختلف المحافظات الذين أعربوا عن استيائهم من الارتفاع الملحوظ في أسعار هذه المادة الغذائية الأساسية، والتي غالبًا ما تعتبر بديلاً ميسور التكلفة للحوم الحمراء".

وبحسب الشكاوى الواردة للجمعية، فإن دجاج النتافات يباع حاليا بسعر 1.70 دينار إلى 1.90 دينار للكيلو في جميع المحافظات، وبدينارين في بعض مناطق عمان، وتجاوز سعر الدجاج الطازج 2.50 دينار للكيلو.

وأشار عبيدات إلى أنه في حالة استمرار ارتفاع الأسعار، فإن الجمعية ستلجأ إلى خيار المقاطعة، مشيرًا إلى الحاجة إلى زيادة جهود الرقابة والإشراف على الأسواق لمنع أي "تلاعب بالأسعار".

وأجرى وزير الصناعة والتجارة والتموين ووزير العمل يوسف الشمالي، السبت، زيارات إلى أسواق مختلفة للوقوف على مدى توافر منتجات الدواجن وأسعارها.

وبحسب الشمالي، كشفت تحقيقات الوزارة أن ارتفاع الأسعار ناجم عن نفوق كمية كبيرة من الدجاج بسبب التقلبات الجوية.

من جهته، عزا مدير عام اتحاد المزارعين الأردنيين، محمود العوران، ارتفاع أسعار الدواجن إلى الغياب النسبي لمنتجي الدواجن من أصحاب الحيازات الصغيرة.

وقال العوران إن تقلبات الطقس تؤثر على صغار المزارعين الذين يبقون دواجنهم في حظائر مفتوحة، فيما تقوم المزارع الكبيرة عادة بتربية دواجنها في أماكن مغلقة.

وأضاف العوران أن تحديات الطقس وارتفاع أسعار العلف وتزايد الديون أدت إلى الاختفاء التدريجي للمزارع الصغيرة.

وقال العوران إن هذا سمح لعدد من الشركات الزراعية بتغطية السوق والتحكم في الأسعار، مبينا أن وضع سقوف للأسعار "لا يكفي" لتنظيم السوق، حيث وجد العديد من التجار طرقا لتجنب الالتزام بالسقوف.

وأوضح العوران أنه على سبيل المثال، الدجاج المقطع إلى أجزاء أو الخالي من العظم، لا يخضع لسقوف الأسعار.