الشوبكي: تصريحات الخصاونة "كارثية".. ثروات هائلة في الأردن

قال الخبير الاقتصادي، المهندس عامر الشوبكي، إن تصريحات رئيس الوزراء بشر الخصاونة حول خلو الأردن من الموارد الطبيعية، كارثية، وتؤكد نهج تجاهل ثروات باطن الارض الاردنية وتقليل أهميتها.

وأضاف الشوبكي، في حديث مع صحيفة "أخبار الأردن" الإلكترونية، اليوم السبت،  أن الأردن يحتل المرتبة الرابعة في العالم بمخزون الصخر الزيتي المصدر لإنتاج النفط والطاقة، وبواقع أكثر من 50 مليار طن، مشيرا إلى أنه يعتبر من أجود الأنواع بنسبة النفط.

وبيّن الشوبكي أن الصخر الزيتي يتوفر بمناطق "اللجون، السلطاني، ووادي مغار، وعطارات أم الغدران، وجرف الدراويش".

وأكد أن الأردن يمتلك أكثر من 12 مليار طن من رمال السيليكا، والتي تستخدم لصناعة الزجاج، والكريستال، وزجاج البصريات، وصناعة الخزف ، وفلاتر تنقية المياه، وتتواجد هذه المادة في راس النقب وقاع الديسي والبتراء والجيشية.

وأشار الشوبكي إلى وجود أكثر من 50 مليون طن من النحاس الذي يستخدم لصناعة الأسلاك المسحوبة، والصناعات الإلكترونية والكهربائية، ويوجد في مناطق "فينان وخربة النحاس وابوخشيبة".

كما يمتلك الأردن، وفق الشوبكي، 96 ألف طن من مادة الزركون التي تستخدم في الصناعات الطبية والكهربائية، وتوجد في منطقة وادي المزراب.

أما بخصوص الذهب، أشار الشوبكي إلى وجود حبيبات ذهب منظورة في نسب وصلت الى 40 غم/طن، ووصلت في بعض العينات إلى 5 غم / طن، في عينات صخرية سطحيه مشبعة بالسيليكا في منطقة أبو خشيبة.

وفيما يتعلق باليورانيوم، فإن المملكة تمتلك احتياطيا بالمناطق الوسطى مقداره 65 ألف طنا، إضافة إلى وجود حوالي 310 مليون طن من البازلت، و 105 مليون طنا من النتونايت المستخدم في تنقية الزيوت النباتية وصناعة الأعلاف والقوالب الرملية، في مناطق عين البيضاء والأزرق واليمانية.

وتساءل الشوبكي: كم فرصة عمل نستطيع أن نوفرها من بناء مصانع لاستغلال هذه المعادن الموجودة في الأردن بكميات تجارية عدا العائد من الأرباح على الحكومة وهذه الخامات غير المستغلة لغاية الآن؟.