التفاصيل الكاملة للطائرة التي أسقطها الجيش.. والشركة المصنعة

أعلنت القوات المسلحة الأردنية، إسقاط طائرة مسيرة محملة بمواد مخدرة قادمة من الأراضي السورية، على إحدى واجهات المنطقة العسكرية الشرقية صباح اليوم الثلاثاء.

وقال مصدر عسكري مسؤول في القيادة العامة للقوات المسلحة الأردنية – الجيش العربي، إن "قوات حرس الحدود وبالتنسيق مع الأجهزة الأمنية العسكرية وإدارة مكافحة المخدرات، رصدت محاولة اجتياز طائرة مسيرة بدون طيار الحدود بطريقة غير مشروعة من الأراضي السورية إلى الأراضي الأردنية، وتم إسقاطها داخل الأراضي الأردنية".

وأضاف المصدر أنه وبعد إسقاط الطائرة تبين أنها تحمل (500) غرام من مادة الكرستال، وتم تحويل المضبوطات إلى الجهات المختصة.

نوع الطائرة

ونشرت القوات المسلحة صورة للطائرة واظهرت أنها من تصنيع شركة دي جيه آي (DJI)‏ وهي شركة تكنولوجية صينية مقرها شنجن، غوانغدونغ، ولديها مصانع في جميع أنحاء العالم.

وتستخوذ شركة دي جيه آي على أكثر من 70٪ من سوق الطائرات بدون طيار في العالم.

وتعرف الشركة بتصنيعها للطائرات بدون طيار أو ما يعرف بالدرون التي تستخدم في التصوير الجوي. كذلك تقوم بتصميم وتصنيع كاميرا ذات المحورين، والكاميرات، وأنظمة الدسر، ومثبتات الكاميرا وأنظمة التحكم في الطيران.

المخدرات الطائرة

في 17  شباط (فبراير) 2021، أعلنت القوات المسلحة الأردنية خلال جولة نظمتها القيادة العامة على الحدود الأردنية السورية، أن محاولات تهريب المخدرات عبر الحدود باتت "منظمة ويستعين المهربون بالطائرات المسيَّرة".

ويوظف المهربون الدرون على الحدود الشمالية المحاذية للجنوب السوري، إذ يستخدم بعضها للتجسس، بالإضافة إلى حمل المخدرات باتجاه الحدود الأردنية، وفق بيان سابق للقوات المسحلة.

وأكدت القوات المسلحة أن جميع الدرونز التي استخدمت من الجانب السوري في محاولة لإدخال المخدرات إلى الأردن جرى التعامل معها، إما من خلال إسقاطها، وأخرى تُكتشَف في أثناء تحليقها، وبالتالي يعيدها المهربون إلى الجانب الآخر من الحدود.

وأعلنت القوات المسلحة تنفيذ 3 عمليات إسقاط لمسيَّرات، أولها في 21 أكتوبر/ تشرين الأول 2021، وفي 14 مايو 2022، وكذلك في 25 فبراير 2023، إذ أسقطت قوات حرس الحدود طائرة مسيَّرة قادمة من سورية حاولت اجتياز الحدود الأردنية، وهي تحمل قنابل يدوية وبندقية.