ماذا تعرف عن صحتك؟.. 10 علامات عليك مراقبتها

لمعرفة مدى قوة الصحة، يجب أن تكون على دراية بمؤشراتها الرئيسية. تشمل هذه المؤشرات ضغط الدم ومعدل ضربات القلب ومستويات الكوليسترول والسكر في الدم وجوانب مهمة أخرى.

ينصح الأطباء البالغين بمراقبة عشر معايير تعطي فكرة عن حالة الجسم وقدرته على التحمل. في المقابل، توفر عادة الفحص الدوري لهذه المؤشرات تحكمًا صحيًا أفضل، وتساعد في تشخيص الأمراض الناشئة وعلاجها في الوقت المناسب.

ضغط الدم. يعد مستوى ضغط الدم معيارًا مهمًا لصحة قلبك. يمكن أن يتسبب عدم استقراره أو قفزاته أو سقوطه المفاجئ في إلحاق ضرر كبير بالصحة ويجب تجنبه. بعد 40 عامًا، تحتاج إلى فحص الضغط بشكل دوري، ويمكن القيام بذلك يوميًا في الشيخوخة.

الجلوكوز في الدم. مع وجود مرض السكري، يجب مراقبة هذا المؤشر كل يوم. إذا لم يكن هناك مرض السكري، ولكن هناك شروط مسبقة له - أنت تدخن، وتتعاطي الكحول والأطعمة غير الصحية، أو تعاني من زيادة الوزن، أو دهون البطن - يجب عليك التحقق من وقت لآخر ما إذا كان مستوى السكر في الدم لديك مرتفعًا.

الهيموغلوبين. هل تعرف مستوى الهيموجلوبين لديك؟ وفي الوقت نفسه، تعكس هذه العلامة ما إذا كان جسمك ينتج ما يكفي من خلايا الدم الحمراء السليمة، وما إذا كنت معرضًا لخطر الإصابة بفقر الدم الذي يقلل من المناعة.

فيتامين د. تؤدي هذه المغذيات الموجودة في أجسامنا وظائف منظم للعديد من العمليات المهمة، ومن الضروري مراقبة محتواها من أجل منع تطور النقص الذي يؤدي، من بين أمور أخرى، إلى إضعاف جهاز المناعة.

TSH. هذا الاختصار يعني هرمون الغدة الدرقية الذي ينتجه الدماغ وله تأثير كبير على حالة ونشاط الغدة الدرقية. يعتمد عليه مدى توازن إنتاج هرمونات الغدة الدرقية (هرمونات الغدة الدرقية)، سواء كان هناك قابلية للإصابة بقصور الغدة الدرقية أو فرط نشاط الغدة الدرقية أو أمراض أخرى في الغدة.

الكوليسترول. يعد تتبع علامات الكوليسترول مثل الدهون الثلاثية وكوليسترول البروتين الدهني منخفض الكثافة وكوليسترول البروتين الدهني عالي الكثافة مهمًا جدًا للصحة العامة. تساهم المستويات المفرطة من الكوليسترول في الجسم في حدوث مضاعفات مختلفة - أولاً وقبل كل شيء، الاضطرابات والأمراض التي تصيب الأوعية الدموية والقلب والدماغ.

محيط الخصر. يعتبر تراكم الدهون حول الخصر والبطن من أكثر أنواع السمنة ضرراً - سمنة البطن. يرتبط بتطور الالتهاب وتكثيفه، والذي يمكن أن يكون محفزًا لعدد من الأمراض الخطيرة، بما في ذلك مرض السكري والسرطان. قم بقياس محيط خصرك ولا تسمح له بالزيادة!

حمض اليوريك. تعد مراقبة مستويات حمض البوليك أمرًا ضروريًا لأنه يمنحك فكرة عن مدى صحة كليتيك وما إذا كنت معرضًا لخطر الإصابة بالنقرس.

معدل ضربات القلب. بدون قلب سليم، فإن الصحة الجيدة بشكل عام مستحيلة. يعد معدل ضربات القلب علامة مهمة تعكس حالة القلب: يجب قياسه أثناء الراحة وأثناء الحركة.

مستوى الكالسيوم. يشير محتوى المعدن في الجسم إلى مدى صحة العظام والعضلات وتطورها. بالإضافة إلى ذلك، تلعب المغذيات دورًا مهمًا جدًا في تنظيم الصحة المعرفية.