السلط.. إغلاق مركز صحي ولا مخصصات مالية لاستئجار مبنى بديل

أغلقت مديرية صحة البلقاء، مركز صحي المنشية، كون مبناه أصبح متهالكا، مع عدم توفر مخصصات مالية لاستئجار مبنى بديل، ما أثار شكاوى من قبل سكان المنطقة الذين قالوا إن المركز يخدم أيضا مناطق الجدعة والميامين والجهة الغربية من سكنات جامعة البلقاء التطبيقية.

وأشاروا إلى أن إغلاقه يسبب معاناة لكبار السن وأصحاب الدخل المحدود، لافتين إلى أن "ليس الجميع يملكون ثمن تكسي للوصول للمراكز الصحية البعيدة". 

إلا أن مدير صحة البلقاء صائب أبو عبود، قال إن المركز الذي يعنى بتقديم خدمات الرعاية الصحية الأولية، هو مستأجر منذ حوالي 20 عاما، وعمر البناء 46 عاما تقريبآ وبنيته التحتية متهالكة ومنذ سنوات.
 
وأضاف، أن تقارير اللجان الفنية المتعددة أفادت بعدم صلاحيته لتقديم الخدمات الصحية وهناك مخاطبات منذ سنوات بخصوص عدم صلاحية المبنى وعدم الجدوى من إجراء أعمال صيانة له.

وقال أبو عبود، "مؤخرا ومنذ توليت شرف الخدمة في البلقاء، تم الكشف على المبنى من قبل لجنة داخلية في مديرية صحة البلقاء ولجنتين فنيتين هندسيتين من مديرية الأبنية والصيانة في وزارة الصحة وجميع تقارير الكشف أوصت بعدم صلاحية المبنى لتقديم الخدمة وأنه يشكل خطرا على السلامة العامة وعليه كان قرار الإغلاق من إدارة الخدمات والأبنية". 

ووفق أبو عبود، "منذ أكثر من 6 شهور ونحن في صحة البلقاء نبحث عن خيار بديل يلبي المواصفات لاستئجاره لكن كان العائق المخصصات المالية للاستئجار، حيث طلب منا إيجاد مبنى على أن لا يتجاوز الإيجار المبلغ المرصود للمركز القديم وحتى اللحظة لم نجد خيارا ملائما يحقق المواصفات والمخصص المالي لهذة الغاية، والبحث ما يزال جاريا". 

وبخصوص مراجعات المرضى، قال إن مركز صحي السلط الأولي يبعد مسافة 800 متر ومركز صحي البقيع الشامل يبعد مسافة 2 كم عن مركز المنشية المغلق، وتم مخاطبة التأمين الصحي لغايات استثناء مراجعي مركز المنشية من دفع غرامة بدل الكرت الأبيض عند مراجعتهم للمراكز المجاورة تخفيفا وتسهيلا على المواطنين.