أرقام التدخين في الأردن.. التقليدي يتفوق على الإلكتروني

لا تزال السجائر التقليدية تتصدر المبيعات في السوق المحلي، متفوقة على طرق التدخين الأخرى بما فيها السجائر الإلكترونية.

وأكد الدكتور بسام حجاوي، رئيس الجمعية الوطنية الأردنية لمكافحة التدخين، أن 41 في المائة من المدخنين بالأردن يستخدمون التدخين التقليدي، و17.1 في المائة يستخدون السجائر الإلكترونية.

والرجال هم الأكثر تدخينًا في الأردن مقارنة بالنساء، حيث تصل نسبة الذكور إلى 65.3 في المائة من الذين يستخدمون السجائر التقليدية، وتشكل النساء 16.4 في المائة.

أما بالنسبة للمنتجات البديلة للتدخين، فقد بلغ استخدامها بين الرجال 25.6 في المائة مقابل 8.5 في المائة للنساء.

وفي المتوسط، يبدأ الناس بالتدخين في الأردن عندما يصلون إلى 20 عامًا، ومتوسط عمر المدخنين هو 17 عامًا للرجال و 24 عامًا للنساء، وفق حجاوي الذي ذكر أن متوسط عدد السجائر التي يتم تدخينها بين الجنسين 21 سيجارة يوميا.

 

وكشف حجاوي أن الرجال كانوا أكثر نجاحا في الإقلاع عن التدخين التقليدي مقارنة بالنساء، حيث بلغت النسبة 9.1 في المائة مقابل 3 في المائة للنساء، وتبلغ النسبة بين الجنسين 6 في المائة.
وكشف تقرير لمنظمة الصحة العالمية في عام 2022 أن الأسر الأردنية تنفق أموالاً على التدخين شهريًا أكثر مما تنفقه على الطعام.

وقال التقرير  إن بعض العائلات تنفق 73.6 دينار شهريا على التدخين، مقابل 26.6 دينارا للفواكه، و 38.2 دينار على مشتقات الألبان والبيض، و 42.1 دينار على الخضار والبقوليات، و 50.4 دينار على اللحوم والدواجن.

ووفقا لمسح أجرته منظمة الصحة العالمية، يحتل الأردن المرتبة الأولى عالميا في التدخين. وتتراوح أعمار 82٪ من المدخنين بين 18 و 69 سنة، ويدخنون السجائر والأرجيلة، و 15٪ يدخنون السجائر الإلكترونية.