الصحة: بهذه الحالات يسمح للمريض الذهاب للمستشفيات الخاصة

قال أمين عام وزارة الصحة لشؤون الأوبئة والأمراض السارية، الدكتور رائد الشبول، إنه تم افتتاح 6 مستشفيات حكومية في العام 2022 منها مستشفى الجراحات التخصصية (لإجراء عمليات القلب المفتوح والقسطرة) داخل البشير بسعة 75 سريرا، وافتتاح غرفة عمليات رابعة للقسطرة القلبية في مستشفى حمزة ومركز سميح دروزة بسعة 46 سريراً  للأورام وأمراض الدم.

وأضاف الشبول لإذاعة الأمن العام، أنه تم افتتاح مستشفى الطفيلة الحكومي بسعة 150 سرير ومستششى الايمان بعجلون بسعة 250 سريرا ومستشفى رويشد بسعة 20 سريرا وافتتاح القسم القضائي للصحة النفسية في العام 2022.

وأكد الشبول تعيين 600 طبيب خلال عام 2022 على ملاك وزارة الصحة وتدريب عدد كبير من الكوادر بمجال الغدد الصماء والسكري، و بلغت نسبة الأطباء المقبلولين ببرامج الإقامة لسد العجز في الكوادر 22.5%.

وذكر الشبول أنه تم افتتاح اول قسم لتقديم الخدمات التأهيلية والعلاجية لذوي الاحيتاجات الخاصة في العام 2022 بمركز صحي القويسمة الشامل وتوسعة اسرة غسيل الكلى وافتتاح مختبرات وظائف الرئة بالتزامن مع نشاط الامراض التنفسية في فصل الشتاء.

ولفت إلى إطلاق خدمة  توصيل الادوية المزمنة لمنازل المرضي لتوفير الوقت والضغط على المستشفيات وتركيب اجهزة رنين مغناطيسي وتصوير طبقي وتوسيع قسم العيون بمتشفى البشير.

وكشف الشبول عن وجود 5 حالات كورونا تتلقى العلاج في المستشفيات وعدم تسجيل اي حالة إصابة بمرض الكوليرا داخل الاردن في العام 2022 بالرغم من انتشارها بمعظم الدول المجاورة.

وقال أمين عام وزارة الصحة لشؤون الأوبئة والأمراض السارية، إنه تم انشاء مراكز تخصصية في التليف الكيسي في الشمال والوسط والجنوب ومراكز متخصصة في التصلب اللويحي والسكري والغدد الصماء وانشاء وتوسعة 36 مركزا صحيا بالاضافة لرفع كفاءة 150 مركزا آخرا من خلال رفدها بالأجهزة والمعدات الطبية ووسائل النقل.

وقال إن الوزارة تعمل لخلق مجتمع صحي من خلال نظام صحي متكامل يعمل بعدالة وكفاءة وريادة على مستوى المنقطة لتحقيق خدمات جلية واضحة صحية وقائية علاجية بالإضافة للدور التنظيمي والرقابي على الادوات المرتبطة بصحة وسلامة المواطن.

وأكد الشبول أن تحسين الأهداف المؤسسية لوزارة الصحة تتمثل بتحسين جودة وسلامة الخدمات الرعاية الصحية وضمان استمراريتها ومساهمتها للحد من انتشار الامراض غير السارية وتعزيز الخدمات الصحة الانجابية وتنظيم الاسرة وصحة الطفل.

ولفت إلى تطوير البنية التحتية ومؤسسات الرعاية الصحية الاولية والثانوية وقدرات الموارد البشرية من خلال تدريب كوادرنا على مختلف النواحي الطبية.

وأوضح أنه تم دمج المراكز الصحية الأولية لتصبح مراكز نوعية حيث تم دمج أول اربع مراكز بمركز صحي واحد كمركز ريادي  في الزرقاء وبدير علا ومحافظات الشمال والجنوب لتقديم خدمة أفضل للمراجعين.

كما ذكر أنه تم تأهيل عدد من المراكز الصحية بالتعاون مع مبادرة همتنا حيث سيتم افتتاح مركز صحي نوعي بمنتصف شهر كانون الثاني لعام  2023 في مستشفة الأميرة بسمة بوسط عمان ومركز صحي في الاغوار الجنوبية والعمل جاري في باقي المحافظات.

وتم أيضا تطوير الخدمات المختصة للاشعة العلاجية في البشير وتوسيع خدمة الطوارئ في مستشفى بسمة ومستشفى الامير حسين وتطوير العيادات بمستشفى الكرك والاميرة بسمة في اربد خلال عام 2022.

وكشف الشبول عن التعديل على عدد من القوانين خلال عام 2022 بهدف التخفيف على المواطنين وأبناءنا الطلبة لتخصص الطب خارج البلاد حيث تم تعديل التشريعات بخصوص قانون المجلس الطبي وتعديل قانون التأمين الصحي بإضافة عدد من الفئات التي لم تسمح القوانين بشمولهم بالتأمين مسبقاً.

وقال إنه تم عقد عدة اتفاقيات وشركات مع مركز الحسين للسرطان للإشراف على مركز سميح دروزة للأورام بالإضافة لعقد اتفاقيات مع عدة جامعات كاليرموك والهاشمية ومؤتة والبلقاء لتطبيقية لرفد الأطباء العاملين في الجامعات العمل داخل مشافي وزارة الصحة بهدف اجراء العمليات الكبرى وتدريب الطلبة.

وأضاف أنه تم إلحاق اطباء اختصاص في الدم والباطني ومقيمي الباطني في التدريب بمركز الحسين للسرطان لغاية تشغيل مركز الاورام والدم في مركز سميح دروزة بمستشفى البشير خلال عام 2022.

وجرى انشاء مركز تدريب لإنعاش القلب الرئوي و اعتماده من جمعية القلب الامريكية و تدريب 6000 كادر صحي وطريقة عمل الانعاش القلبي بالإضافة لتدريب  2000 كادر صحي على برامج دعم الحياة بعام 2022، وفق الشبول.

وقال الشبول إنه تم السماح للمرضى ذو الحالات الطارئة في الدرجة الثانية والثالثة في التامين الصحي بدفع 20 % في المستشفيات الخاصة وتغطية نفقاته عن طريق صندوق التأمين الصحي اذا كانت حالة المريض تستدعي تدخل جراحي.

وختم الشبول حديثه: "ثناء عالمي على جهود الأردن في التعامل مع الأمراض السارية خلال السنوات الماضية وذلك بعد النجاح الكبير بالتعامل مع مختلف الأزمات الصحية".