الخلايلة: الخطباء يعيشون أياما وردية (فيديو)

قال وزير الأوقاف والشؤون والمقدسات الإسلامية، الدكتور محمد الخلايلة، إن الخطباء وأئمة المساجد مرتاحين ولا مشاكل أو قيود تواجههم، معتبرا أنهم يعيشون أياما وردية.

جاءت تصريحات الخلايلة ردا على مشارك في برنامج "جلسة علنية" على قناة المملكة، قال إن أئمة وخطباء المساجد مقيدين، وموضوع "الخطبة الموحدة" فيه قبضة أمنية، وأصبح القرار سياسيا وليس تنظيميا ولا ينسجم مع واقع المجتمع، مبينا أن الخطباء غير الملتزمين يتعرضون لعقوبات أقلها النقل لموقع بعيد عن سكنه.

ورد الخلايلة بأن أسباب نقل ووقف الخطباء ليست عدم التقيد بموضوع الخطبة، بل لأن الخطيب يكون غير مؤهل، وعددهم لا يتجاوز 190 خطيبا من اصل 900، مشيرا إلى أن منبر النبي عليه الصلاة والسلام يجب أن يعبر عن روح الإسلام وقضايا إسلامية وأن يكون خطابا إسلاميا معتدلا.
 
وبين الخلايلة أن الوزارة تسعى إلى إيجاد خطباء مؤهلين من حملة الشهادات، إضافة إلى أن الوزارة تعقد بشكل مستمر دورات لتأهيل الخطباء.

وأكد ان الخطيب لديه مساحة واسعة في الحديث ولا يتقيد في كلمات محددة في الخطبة الموحدة، مشيراً الى ان العنوان الابرز هو موضوع يعتبر عن قضايا اسلامية ومجتمعية، رافضاً ان تتناول الخطبة اي قضايا اخرى سواء طبية او علمية. 

وحول انتشار المساجد، قال ان هناك بناء عشوائي من قبل اشخاص يسعون لمكاسب مادية وهم لا يحصلون على موافقات او تصريح للبناء، وتحدث عن مسجد اقيم في مكان بعيد عن السكان ليكتشف ان الغايات منه بيع الاراضي المجاورة حيث تم البناء على حساب احد المستثمرين وبدون تراخيص ولا مشاورات مع الوزارة.