مهم للأردنيين.. تعويض لكل مركبة تضررت من حفر الشوارع

يتساءل مواطنون إن كان بإمكانهم الحصول على تعويض عن تعرض مركباتهم لأضرار نتيجة الحفر والأخطاء المنتشرة في مختلف شوارع المملكة.

وتتعرض الكثير من المركبات لأضرار ميكانيكية أو في الهيكل جراء الحفر في الطرق أو الأخطاء الإنشائية، خاصة خلال فصل الشتاء حيث تغطي مياه الأمطار الحفر وتجعل السائقين معرضين أكثر للحوادث.

وأكد مواطنون أنهم يدفعون من جيوبهم أثمان صيانة مركباتهم التي تتعرض لأعطال إثر حفر ومطبات تنتشر في طرق رئيسية وفرعية.

وحول حق المواطن بالحصول على تعويض عن هذه الأضرار، قال المحامي والمستشار القانوني محمد الصبيحي، إنه يحق لصاحب المركبة التي تضررت بسبب الحفر أو الأعمال الإنشائية في الشوارع سواء في عمان أو أي مكان آخر، الحصول على تعويض أو اللجوء إلى المحكمة لتحصيل حقه.

وبين الصبيحي أنه من الناحية القانونية يجب وضع لافتات تحذيرية عند الحفر أو المناهل التالفة أو عند القيام بأعمال صيانة، وحتى عند وجود خلل في الطريق، ليتنبه السائق، وإذا لم تتوفر هذه اللافتات فإن (البلدية أو أمانة عمان) ملزمة بدفع تعويض للمواطن الذي تعرضت مركبته للضرر.

وشدد الصبيحي على أن بعض المشاريع التي تنفذها بعض المؤسسات الخدمية مثل المياه أو الاتصالات أو الكهرباء وغيرها، ينطبق عليها نفس الأمر حيث أنه إذا كان لديها أخطاء لا يستطيع السائق تفاديها، فإنه يحق للسائق المتضرر مطالبتها بالتعويض أيضا شريطة الحصول على تقرير فني"كروكا" يبين حجم الضرر والمسبب للحادث. 

واشار الصبيحي إلى وجود كثير من الحالات التي نظرتها المحاكم وقررت تعويض السائقين بسبب تضرر مركباتهم بسبب أخطاء وعيوب في الشوارع.

ودعا المواطنين إلى رفع قضية لدى المحكمة في حال رفضت البلدية أو الأمانة صرف التعويض اللازم عن تضرر مركباتهم.