مولات عمّان فارغة.. لماذا لا تجذب العروض الأردنيين؟

تتزايد العروض والتخفيضات على أسعار اللحوم الحمراء والدجاج، في محاولة لجذب المواطنين، في وقت تشهد فيه الأسواق ركودا واضحا خلال الفترة الأخيرة.

وتشير الإحصائيات والتصريحات من القائمين على هذه القطاعات إلى أن الإقبال شبه معدوم على المحال التجارية رغم انخفاض الأسعار.

وكان لصحيفة "أخبار الأردن" الإلكترونية، جولات ميدانية رصدت خلالها شبه خلو المولات من الزبائن وضعف الحركة الشرائية للمواطنين.

وخلال الجولة أكد عاملون في المولات والمحلات التجارية الكبرى في عمّان أنهم يلاحظون منذ فترة ندرة الزبائن حتى مع تقديم عروض مغرية على الأسعار.

وفي الآونة الأخيرة شهدت الأسواق وفرة الإنتاج وانخفاض واضح في الأسعار منذ أكثر من ثلاثة أسابيع نتيجة استمرار المنافسة بين المستثمرين بقطاع اللحوم وقطاع تربية الدواجن، بالإضافة إلى انخفاض أسعار بعض أصناف اللحوم المستوردة، وجميع هذه الاسباب تصُب في صالح المواطنين وعلى حساب المزارع أحيانا.

واعتبر تجار أن السبب في ضعف الإقبال على شراء الدجاج مرتبط بانخفاض أسعار اللحوم المستوردة كالتركي والروماني الذي وصل سعر الكيلوغرام الواحد إلى 5.5 دينار، مصحوبا بطلب كبير من قبل المستهلكين.

واشاروا إلى أن ارتفاع الأسعار خلال الأشهر السابقة نتيجة الاحتكار وغياب المنافسة، اضطر البعض من المواطنين للاستغناء عن عدد من الأصناف لاسيما الدواجن واللحوم وذلك لفترة من الزمن والتوجه الى اصناف اخرى الأمر الذي ساهم بالاستغناء عن هذه المواد ولفترات طويلة حيث لم تعد تشهد إقبالا يومي للشراء.

 رئيس جمعية مستثمري الدواجن المهندس عبد الشكور جمجوم، كشف مؤخرا في  تصريحات، أن الطلب على الدجاج في الأسواق المحلية متواضع وأقل من المعدل الطبيعي مصحوبا بوفرة في الإنتاج وانخفاض غير مسبوق في الأسعار.

ووفقا لجمجوم يباع الكيلوغرام من دجاج النتافات في بعض المناطق بأقل من 1.40 دينار بعدما وصلت الى ما بين 1.65 و1.95 دينار خلال الأشهر الماضية.

ولفت جمجوم إلى أن تراجع الأسعار حاليا نتيجة ضعف القدرة الشرائية للمواطنين مقابل زيادة كمية الإنتاج؛ ما دفع بكثير من المزارعين إلى البيع بهوامش ربحية بسطية وأحيانا بأقل من التكلفة.