تجار اللحوم والزيت يطالبون بتصدير منتجاتهم إلى قطر

يسعى تجار أردنيون الى فتح قنوات لتصدير عدد من منتجاتهم الى السوق القطري خلال بطولة كأس العالم، نظرا لوفرتها محليا، في ظل تراجع القوة الشرائية، الأمر الذي قد ينعكس على ظروفهم الاقتصادية.

وطالب التجار الجهات المعنية الى فتح قنوات لتصدير  اللحوم وزيت الزيتون الى السوق القطري حيث أعلنت قطر  سابقا عن توجهها لزيادة مستورداتها من المنتجات الغذائية الأردنية خلال بطولة كأس العالم 2022، حيث يتوقع أن يزداد الطلب على الاستهلاك في السوق المحلي القطري بمعدلات غير مسبوقة بالنظر إلى ترقب دخول أكثر من 1.5 مليون مشجع وزائر للبلاد.

ويستهلك السوق القطري حاليا نحو 1000 طن من الخضار والفاكهة يوميا، فيما يبلغ حجم الإنتاج الزراعي المحلي حوالي 100 ألف طن سنويا، بنسبة اكتفاء ذاتي تبلغ نحو 40%، كما تشمل مستوردات قطر من المنتجات الغذائية الأردنية اللحوم، والدواجن.

ومن الجدير بالذكر فان مربي الثروة الحيوانية يعتمدون على التصدير بشكل كبير، نظراً لوفرة اللحوم الحمراء في الأسواق المحلية، اذ تصل صادرات الأردن من الخراف البلدية للأسواق الخليجية إلى نصف مليون رأس سنويا بقيمة تصل إلى 100 مليون دينار. 

وتقدر جمعية مربي الثروة الحيوانية أسعار اللحوم ما بين 10 الى 12 دينارا للبلدي الصغير، وما بين 8 الى 9 دينار للبلدي الكبير.