ترشح الصفدي والسواعير لرئاسة النواب.. الخلايلة والقلاب للنائب الأول

مع بدء العد التنازلي لإجراء انتخابات رئاسة مجلس النواب للدورة العادية الثانية المزمع انطلاق أعمالها في الثالث عشر من الشهر الحالي، بدأت فصول المنافسة تظهر أكثر فأكثر، بعدما أعلن النائب أحمد الصفدي ترشحه، وكذلك النائب فراس السواعير الذي أبدى استعداده لأي مناظرة مع من يترشح للرئاسة، فيما من المتوقع أن تشهد الأيام المقبلة ظهور مرشحين جدد. 

وعلمت صحيفة أخبار الأردن الإلكترونية، أن النائبين أحمد الخلايلة وسليمان القلاب، سيترشحان لمنصب النائب الأول لرئيس المجلس.  
  
الصفدي قال لـ"أخبار الأردن"، إنه سيبدأ زيارات للكتل النيابية والنواب المستقلين لعرض برنامجه الانتخابي وإقناعهم بالتصويت لصالحه، مؤكدا أن مجلس النواب مؤسسة رقابية وتشريعية مهمة ويسعى لتعزيز هذا الدور.

وجاء إعلان ترشح الصفدي من منزل رئيس مجلس النواب الحالي المحامي عبدالكريم الدغمي، الذي أعلن دعمه لترشيح الصفدي.

وأكد الدغمي حرصه على استكمال مسيرة العمل البرلماني على المستوى التشريعي والرقابي، ومواجهة التحديات والاستحقاقات الوطنية على كافة الصعد.

الصفدي بدوره، أكد على أهمية دفع مسارات الإصلاح السياسي والاقتصادي والإداري التي جاءت انسجاما مع رؤية جلالة الملك عبد الله الثاني.

وكان الصفدي نائبا أول لرئيس المجلس في عدة دورات سابقة، آخرها الدورة الماضية التي ترأسها الدغمي.

وكانت صدرت الإرادة الملكية السامية بدعوة مجلس الأمة إلى الاجتماع في دورته العادية اعتبارا من يوم الأحد 13/11/2022.  

ووفق المادة 14/ أ من النظام الداخلي لمجلس النواب: “يعتبر فائزا بمنصب الرئيس من أحرز الأكثرية المطلقة للحاضرين إذا كان المرشحون للموقع أكثر من اثنين، أما إذا كان المرشحان اثنين فقط، فيعتبر فائزا من يحصل على الأكثرية النسبية، وإذا تساويا في الأصوات تجري القرعة بينهما”.

أما الفقرة (ب) فتقول، “إذا لم يحصل أي مرشح على تلك الأكثرية، يعاد الانتخاب بين المرشحين اللذين حصلا على أعلى الأصوات، ويعتبر فائزاً من يحرز الأكثرية النسبية، وإذا تساويا في الأصوات تجري القرعة بينهما”.