إليكم تفاصيل الحالة الجوية المتوقعة للشهر الحالي

يكون معدل الحرارة العظمى في مدينة عمان في بداية شهر تشرين الثاني (نوفمبر) نحو 23 درجة مئوية، وينخفض إلى 16.5 درجة مئوية في نهاية الشهر، مع اقترابنا من فصل الشتاء فلكيا، حسب الأرشيف المناخي لمدينة عمان.

ووفق منصة "مينا ويذر"، يتراوح معدل الأمطار لمدينتي عمان والقدس بين 35 - 55 ملم، وفي شمال المملكة بين 50 - 70 ملم، وفي جبال الشراه بين 20 - 35 ملم، فيما يبدأ الموسم المطري "أرصادياً" بعد 20 تشرين الثاني.

وبحسب آخر معطيات الغلاف الجوي المتوفرة، تفيد الإشارات العامة لشهر تشرين الثاني (نوفمبر) 2022 أن الثلث الأول من الشهر قد يشهد سلوكا موجبا معتدلا لتذبذب شمال الأطلسي ونشاط مُنخفضات شمال الأطلسي امتدادا لوسط المحيط الأطلسي لتلامس شمال غرب أوروبا ويدفع بمنطقة من الضغط الجوي المنخفض عبر غرب أوروبا إلى وسط المتوسط خلال اليومين المقبلين وتتحرك للشرق بسرعة عبر الجنوب، ويتوقع أن تسبب هطولات مطرية على شمال الجزائر وتونس وليبيا ولاحقا شمال مصر.

إلا أن هذا التوزيع سلبي نوعاً ما على غرب المتوسط وذلك من خلال إجبار مُرتفعات علوية عبر شمال أفريقيا ودول المغرب العربي لتندفع شمالا إلى عمق أوروبا مع كتل هوائية دافئة إلى حارة نسبيا هناك.

أما الثلث الثاني من الشهر، فيتوقع أن تستمر فيه ظروف المحيط الأطلسي على حالها مع نشاط المنخفضات الأطلسية على شمال ووسط المحيط، وبالمقابل يحدث تطور وتنامٍ على أنظمة المرتفعات العلوية على شمال غرب أفريقيا وعموم القارة الأوروبية وارتفاع كبير على درجات الحرارة هناك وسط استقرار عام أغلب أيام الفترة.

ويندفع نظام قطبي شديد البرودة على شرق أوروبا وقد يمتد على شكل كتلة هوائية باردة إلى شرق المتوسط، مع احتمالية تطور نظام منخفض جوي بقيم شتوية حول منتصف الشهر مع انخفاض إضافي على درجات الحرارة، وارتفاع فرص هطول الأمطار على المملكة وعموم شرق المتوسط.

وتتحسن أوضاع شبه الجزيرة العربية مع منتصف الشهر، مع توقعات بتأثير واسع لحالة عدم استقرار جوي تنشط على النصف الشمالي من شبه الجزيرة العربية وأجزاء من حوض الخليج العربي والعراق.

أما الثلث الأخير من الشهر، فيتوقع خلاله أن تبدأ منظومة المرتفع العلوي بالضعف على القارة الأوروبية وبداية النشاط بشكل رئيسي على غرب ووسط القارة الأوروبية وغرب المتوسط، وقد تنتقل على فترات بسيطة لوسط وشرق المتوسط، وقد تنتج عنها حالة جوية سريعة على بلاد الشام؛ بما فيها المملكة وفلسطين مع نهاية الشهر وبداية شهر كانون الأول (ديسمبر) المقبل.

وبشكل عام، يتوقع أن تكون الأمطار حول إلى أقل من المعدلات العامة خلال شهر تشرين الثاني الحالي، والحرارة حول لأعلى من معدلاتها العامة لمثل هذا الوقت من العام.