الأمن: 6 وفيات أثناء تنظيف الآبار الموسم الماضي

أكد قائد فريق الإنقاذ المائي في مديرية دفاع مدني غرب إربد، النقيب خالد البشتاوي، أن إنزال ماتور سحب المياه داخل البئر أثناء عملية التنظيف يعتبر تصرفاً خاطئاً ذلك لانعدام الأوكسجين وتعرض الأشخاص داخل البئر للاختناق.

وشدد النقيب البشتاوي لإذاعة الأمن العام، على ضرورة الحذر الشديد قبل الدخول إلى  الآبار المهجورة التي تحتوي على النفايات المختلفة مؤكداً بأنها آباراً سامة جداً نظراً لتجميع أول أوكسيد الكربون بها.

ونوه البشتاوي إلى أن الطريقة السليمة لتنظيف الآبار إنزال الخراطيم بشرط وجود الماتور خارج البئر لسحب المياه.

وقال البشتاوي إن هناك نوعان من الآبار في الأردن، وهي آبار رومانية اسطوانية أو على شكل إنجاصة يتراوح عمقها من 15 إلى 20 متراً، وآبار إسمنتية يتم عملها بعمق بسيط لا يتجاوز الـ9 أمتار.

 

وأضاف أن الآبار التي يتم استخدامها لتجميع المياه هي أقل خطورة من غيرها، مبينا أنه من الصعوبات التي تواجه فرق الإنقاذ أثناء التعامل مع حوادث الآبار هي فوهة البئر أو تجمع الأتربة حول البئر حيث تم العمل بحذر تجنباً لسقوط الأتربة على الأشخاص داخل البئر.
وتابع بأنه يتم عمل طوق أمني بموقع الحادثة ومنع التجمهر وإيقاف أي مصدر حرارة كخطوات مستبقة يتم عملها قبل عملية الإنزال للآبار أثناء وقوع أي حادثة.

وتشير إحصائيات الدفاع المدني إلى أنه وخلال الموسم المطري الماضي وقعت 10 حوادث مختلفة أثناء عمليات تجهيز وتنظيف الآبار بمختلف مناطق المملكة وأدت إلى  إلى وفاة 6 أشخاص وإصابة 4 آخرين .