مقتل المئات من طيور اللقلق في إسطنبول

قُتلت المئات من طيور اللقلق في منطقة سيليفري بمدينة إسطنبول، عندما علقت في خطوط كهرباء الجهد العالي.

ولاقت الصور التي نشرها رئيس مؤسسة حماية الحيوان التركية إيرمان باشالي، على حسابه في مواقع التواصل الاجتماعي، ردود فعل كبيرة من محبي الحيوانات.

وتُظهر الصور عشرات من طيور اللقلاق التي ترقد ميتة عند سفح أعمدة خطوط كهرباء الجهد العالي.

وقال إرمان باشالي: "بعضها قادم من بولندا، على بعد 2900 كم، وبعضها من جمهورية التشيك على بعد 2500 كم ... لقد طاروا آلاف الكيلومترات، وغطوا مدنًا وبلدانًا، وماتوا بشكل جماعي للأسف".

وكان من المتوقع أن تصل هذه الطيور أثناء هجرتها إلى بلاد الشام بعد عبورها الأراضي التركية، لكن المئات منها قتل قبل وصوله.

وتشهد بلاد الشام حالياً مناظر مذهلة في السماء لهجرات هذه الطيور تم رصدها من مختلف المناطق خلال الأسبوعين الماضيين.

واللقلق الأبيض (Ciconia ciconia) أو بلاّرج أبيض في الجزائر والمغرب أو أبو سعد في بلاد الشام أو العنز في مصر ويسمى في السودان أبو الودَيع، هو طائر من الطيور الخواضة ذات الأرجل الطويلة التي تنتمي لفصيلة اللقلق، ولون ريشه أبيض تماما إلا نهاية أطراف أجنحته فهي سوداء، بينما السيقان والمنقار فهما أحمرا اللون، وهو طائر ضخم يصل طوله إلى 100-125 سم ويصل طول جناحه إلى 155-200 سم والوزن إلى 2.3 -4.5 كجم.

وتُهاجر طيور اللقالق في كل من شهري آب (أغسطس) وأيلول (سبتمبر)، وذلك من أماكن تكاثرها في أوروبا متجهة مباشرةً إلى الجنوب وأفريقيا.

وتقضي شتاءها في أفريقيا مروراً من كنيا وأوغاندا حتى السفانا التي تصل حتى جنوب أفريقيا، حيث تتجمع في هذه المناطق على شكل أسراب مكونة من آلاف الطيور، وأثناء هجرتها فإنها تمر فوق العديد من الدول العربية وتشمل بلاد الشام (الأردن وفلسطين وسوريا ولبنان) ومصر والمغرب العربي.

وتحمل هذه الطيور رمزية لدى الدول العربية أثناء هجرتها في آب وأيلول، إذ إنها تبشر باقتراب حلول فصل الشتاء، ويقوم عادة العديد من محبي الطبيعة برصدها أثناء طيرانها في السماء بأشكال جميلة.