الحكومة: نحن تقريبا في حالة حرب

كشفت الحكومة مؤخرا عن مزيد من التفاصيل حول مدينة عمّان الجديدة.

وأكد وزير الدولة لشؤون الإعلام فيصل الشبول أن الحكومة ماضية في تنفيذ مدينة عمان الجديدة.

وأضاف الشبول في مقابلة مع قناة "سكاي نيوز عربية" بُثت اليوم الجمعة، أن الأراضي التي ستقام عليها المدينة هي ملكية لخزينة الدولة، ولن يتم استملاك أي أراضٍ خاصة للمواطنين.

وأشار إلى أن الهدف من إقامة المدينة هو امتصاص الزيادة السكانية الهائلة للعاصمة عمان.

وقال الشبول إن المدينة الجديدة ستكون بحجم مدينة متوسطة وستتم إقامتها في المنطقة ما بين عمان والزرقاء، مضيفا أنها سوف تعتمد على الطاقة الخضراء.

وحول ظاهرة المخدرات، شدد على أن الحكومة لن تسمح بانتشارها والجيش الأردني غيّر قواعد الاشتباك على الحدود بعد زيادة تدفق المخدرات، لافتا إلى قدرة الجيش على ضبط الحدود والدفاع عن أراضيه.

وعن الأزمة السورية، قال: "نحن تقريبا في حالة حرب، فحماية حدودنا لمدة 11 عاما شيء حمّلنا أعباء كبيرة".

وانتقد الناطق الرسمي باسم الحكومة تخاذل المجتمع الدولي في الوفاء بالتزاماته تجاه الأردن، خصوصا فيما يتعلق بملف اللاجئين السوريين الذين وصل عددهم في الأردن إلى نحو مليون و330 ألف شخص، ما أدى إلى زيادة الضغط على البنى التحتية.

وأكد أن استقرار الوضع السياسي في كل من العراق وسوريا هو عامل مهم للأردن.

وأردف الشبول: "الأزمة الروسية الأوكرانية شغلت المجتمع الدولي عن العديد من الملفات الهامة في المنطقة؛ مثل القضية الفلسطينية والتي تعد هي الأهم بالنسبة للأردن".

وتابع: "آثار الأزمة الأوكرانية على العالم أجمع أدت إلى تأخير خطة استجابة الحكومة الأردنية للتعامل مع نتائج وباء كورونا".

وأكد الشبول حرص الحكومة على مواجهة التغير المناخي من خلال خفض الانبعاثات الضارة بمقدار 31% حتى عام 2030.

ولم يُخفِ وزير الدولة لشؤون الإعلام تخوّفه من عدم التزام المجتمع الدولي بهذه الخطة، لا سيما وأنه يقع على عاتقه تحمل تكاليف تخفيض 26%؜ من هذه الانبعاثات ويقع على عاتق الحكومة تحمل نفقات 5%؜ منها.

وشدد على ضرورة الانتباه إلى ظاهرة التغيير المناخي، وبخاصة أن مخاطر التغير المناخي في منطقة الشرق الأوسط تزيد بنسبة 20%؜ مقارنة بباقي المناطق في العالم.