السواعير يعتبر مسودة نظام العمل الحزبي بالجامعات خطوة للوراء

اعتبر رئيس لجنة الأحزاب في اللجنة الملكية لتحديث المنظومة السياسية المهندس عدنان السواعير، أن مسودة نظام العمل الحزبي في الجامعات، تمثل خطوة للوراء، لكون هذا النظام في مسودته الأولى عمل على تقيد بعض النشاطات الحزبية داخل الجامعات.

وأضاف في حديثه لبرنامج صوت المملكة مساء الأحد، أن مسودة هذا النظام توسعت بالصلاحيات لعميد شؤون الطلبة في الجامعات، ووضع هذه الصلاحيات بيد شخص واحد، داعيا لتشكيل لجنة لذلك وليس حصرها بيد شخص محدد.

ورأى السواعير أن الفرصة ما تزال قائمة لتفادي مثل هذه الملاحظات الواردة بمسودة النظام، وخصوصا أن هذا النظام اقر من مجلس التعليم العالي وتم رفعه لرئاسة الوزراء.

ولم يستبعد السواعير "مزاجية" أحد عمداء شؤون الطلبة في الجامعات، في تعاملهم مع الأنشطة الحزبية داخل الجامعات، مع اشارته لقانون الأحزاب، الذي يشجع على العمل الحزبي ويمنع اعاقة هذه النشاطات.

في المقابل، أكد رئيس جامعة الحسين بن طلال الدكتور عاطف الخرابشة، أن مسودة هذا النظام توافق عليه رؤساء الجامعات مع وزير التعليم العالي والبحث العلمي.

وشدد على أن مسودة هذا النظام تمثل خطوة بالاتجاه الصحيح، معتبرا اياه عملية تنظيمة لدخول الأحزاب للجامعات.

ولفت إلى أن مسودة هذا النظام تأطر العمل الحزبي بالنسبة للطلبة وليس لأعضاء الهيئات التدريسية والإدارية في الجامعات، مبينا أن على عميد شؤون الطلبة في أي من الجامعات، التبرير في حال رفضه لأي نشاط حزبي في جامعته.