قتله لطرد الرصد.. قضاء الأردن يحسم العقوبة في أحد أبشع الجرائم

أيدت محكمة التمييز حكما لمحكمة الجنايات الكبرى يقضي بإعدام شاب أردني قتل صديقه من أجل استخراج ذهب كان المغدور أوهمه انه موجود في منزل جده وأن هذا الكنز مرصود، ولا بد من إسالة دماء عليه لاستخراجه.

وفي التفاصيل، فإن المتهم أخذ بالتفكير في كيفية استخراج الكنز وكان يطلب من المغدور ويصر عليه باستخراج الذهب إلا أن المغدور لم يستجب له وأخذ المتهم بالتفكير بكيفية استدراج المغدور لمنزل جده لدلالته على الكنز وقتله هناك وإسالة دمه.

وكان المتهم، وفق اوراق القضية، استدرج المغدور قبل الواقعة بحوالي أسبوعين إلى منزل جده وصعدا إلى سطح المنزل وفكر بقتله بإسقاطه عن سطح منزل جده إلا أنه عدل عن ذلك وقرر أن يقوم بنحره .

وبتاريخ 23/1/2020، وبعد التخطيط والتفكير أخذ المتهم يُعد العُدة لنحر المغدور حيث ذهب إلى ملحمة أحد الشهود وطلب منه استعارة سكين مدعياً بأنه سيذبح خاروف وقام الشاهد صاحب الملحمة بإعطائه سكيناً وأخذها المتهم وغادر إلا أنه رجع إليه بعد فترة قصيرة وأعاد إليه السكين كونها صغيرة وطلب منه سكين أكبر منها إلا أن أحد الشهود الآخرين الذي كان متواجداً خلف المتهم قام بالتأشير للشاهد الأول بعدم إعطائه السكين.

وتوجه المتهم إلى السوق واشترى سكين كبيرة ذات مقبض أحمر وذهب بعد ذلك إلى الشاهد وطلب منه سن السكين حيث قام بسنها وإعادتها للمتهم الذي اخفاها على جنبه وانتظر المغدور والتقى به بالقرب من الملحمة وكان برفقته ابنه.

 ومن أجل تنفيذ مخططه بنحر المغدور وقتله قام باستدراجه إلى منزل جده مدعياً أن هناك بعض الأشياء بحاجة إلى إصلاح ودخلا إلى المطبخ وعند خروج جده وابن المغدور إلى شرفة المنزل أغلق المتهم باب الشرفة عليهما وأثناء جلوس المغدور حضر المتهم من خلفه واخرج السكين التي أعدها مسبقاً وهجم على المغدور وطعنه عدة طعنات قوية على رقبته وكتفه من الخلف، وكُسرت السكين مع المتهم، وخلال محاولة المغدور النهوض ضربه بقدمه واسقطه على الأرض.

وقام المتهم بعد ذلك بأخذ السكين من أرض المطبخ واستمر بطعنه كما قام بضربه بمفتاح الغاز على رأسه وأسنانه.

وخلال ذلك حضر شقيق المتهم وحاول إسعاف المغدور ثم لاذ المتهم بالفرار وتبين بأن المغدور فارق الحياة.

وبتشريح الجثة والكشف عليها من قبل الأطباء الشرعيين وجدت مصابة بجروح قطعية عدد (9) وجروح طعنية عدد (10) وجرح قطعي طعني عدد (1) وكسور بالأسنان وخلع بمفصل الكتف الأيمن وتوزعت الجروح على مقدم وجانبي الوجه والوجه الخلفي للعنق والأطراف العلوية مع جروح دفاعية على الساعد الأيسر.

وأظهرت الصفة التشريحية وجود نزف تحت عنكبوتية الدماغ وكذلك قطع وكسر في الحبل الشوكي ما بين الفقرتين الثالثة والرابعة للعنق وتجمع دموي يقدر بنصف لتر ناتج عن تمزق في الفص العلوي للرئة اليسرى وكان اتجاه الطعن من الأمام ومن جانبي الجسم ومن الخلف.

وعلل التقرير سبب الوفاة بالنزف الدموي الناتج عن الإصابة بجرح طعني نافذ في يسار الصدر وآخر نافذ في الفقرات العنقية والإصابات المرافقة.

وتم الكشف على مسرح الجريمة وتبين أن الدماء الموجودة على نصل السكين المحرز من أسفل جثة المغدور والنصل المحرز من أسفل فروة الراس بجانب جثة المغدور والمقبض تعود للمغدور.