أبو دقر: المزارع يخسر 30 قرشا بكل كيلوغرام دجاج

قال عضو الاتحاد النوعي لمربي الدواجن، حسان أبو دقر، إن فترة عيد الأضحى من كل عام تساهم في ركود وتراجع الإقبال على سلعة الدواجن رغم أهميتها في الاستهلاك اليومي للأسر الأردنية.

وأضاف أبو دقر، في تصريحات خاصة لصحيفة "أخبار الأردن" الإلكترونية، أن ضعف القدرة الشرائية للمواطن الأردني بسبب الأوضاع المادية الصعبة ساهم أيضا في انخفاض أسعار الدواجن إلى جانب ركود وتراجع في الإقبال على الشراء.

وأشار إلى الخسائر الكبيرة التي يتكبدها المزارعون نتيجة انخفاض أسعار الدواجن حيث يباع الكيلوغرام الواحد اليوم من المزرعة بـ1.1 دينار في حين تصل كلفته إلى 1.4 دينار للكيلو الواحد، وهذا يشكل خسارة كبيرة لمربي الدواجن.

وبين أبو دقر أن استمرار ارتفاع أسعار الأعلاف وعدم جدية الحكومة في خفض نسبة الضريبة الخاصة على المبيعات يشكلان سببا رئيسيا في خسارة المزارع، مجدداً مطالب القطاع للحكومة في خفض الضريبة على مدخلات الإنتاج.

 

واضاف أنه لا يتوقع أن يستمر هذا الوضع لفترة طويلة، حيث توقع أن يشهد القطاع تحسنا خلال الأسبوع المقبل تزامنا مع صرف الرواتب.
يذكر أن قطاع الدواجن يوفر يوميا حوالي 600 ألف طير تذبح في مسالخ البلديات المختلفة، إضافة إلى 200 ألف طير يوميا تذبح في محلات النتافات، وهذا يغطي حاجة السوق وزيادة.