العبادي: إيقاف نشاط 60 مركزا إسلاميا

قال رئيس جمعية المحافظة على القران الكريم، النائب السابق نضال العبادي، إن عدد المراكز القرآنية الموقوفة عن العمل مؤقتا من قبل وزارة الأوقاف بلغ 55 مركزا، فيما هناك 5 مراكز مغلقة كليا، ليصبح المجموع 60 مركزا على مستوى المملكة.

وأشار العبادي، عبر حسابه في موقع فيسبوك، إلى أنه من بين الـ60 مركزا، 10 مراكز مشتركة بين الجنسين - ذات فترتين أو تتقاسما الأسبوع بينهما -، وفي حال فصلهما يكون العدد الموقوف نشاطه والمغلق 70 مركزا.

وأكد العبادي أن الجمعية جهزت كشوفات بجميع المراكز المذكورة لتكون لدى وزارة الأوقاف مع بدء دوام اليوم، مضيفا: "لا شك أن إعادة الحياة والروح والنور والسناء والضياء والحبور لكل المراكز بلا استثناء يعتبر إجراء محمودا مشكورا معبرا عن العلاقة الحقيقية بين كل مكونات وطننا العزيز".

وقال وزير الأوقاف والشؤون والمقدسات الإسلامية، الدكتور محمد الخلايلة، أمس الأحد، إن الوزارة لا تُحارب القرآن الكريم، لكنها تحاسب المخالفين.

وأضاف الخلايلة خلال حفل إطلاق فعاليات المراكز الصيفية لتحفيظ القرآن الكريم للعام 2022، إن وزارة الأوقاف تشرف على 28 جمعية لتعليم القرآن الكريم، ولديها مشكلة مع جمعية واحدة منها.

وأكد الخلايلة أنه "من واجب الوزارة عدم السماح باستخدام القرآن واستغلاله لتحقيق أهداف وغايات شخصية.. هذا واجبنا وليكن ما يكن بعد ذلك حتى لو اتهمنا".

وأشار إلى أن الوزارة "تحاسب وتعاقب وتغلق" في حال أخطأ أي من المراكز التابعة لها، مبينا أن هذا لا يعني أن الوزارة تحارب القرآن.

 

واوضح ان وزارة الاوقاف تشرف على 28 جمعية إسلامية معنية بتحفيظ القرآن الكريم وتعليمه، وتقدم لتلك الجمعيات كل التسهيلات وتدعمها ولا يوجد لديها أي مشكلة الا أن هناك بعض المراكز التابعة لأحد الجمعيات ترفض الالتزام بالانظمة والتعليمات النافذة، ولا تريد للقانون ان يسود عليها، متسائلا هل هناك اي جمعية اومركز اسلامي اوثقافي اوشبابي اوخيري اواجتماعي لا تحتكم لانظمة وتعليمات صادرة بموجب القوانين ذات العلاقة، مؤكدا ان الوزارة لن تتراجع عن تطبيق القانون.
 
كما استنكر الخلايلة اتهام البعض لوزارة الأوقاف بمحاربة القرآن الكريم، وهي من تُعنى به وبأهله وتقدم خدماتها سنويا لما يزيد عن 150 الف طالب وطالبة بالمجان، وتحقق جوائز محلية وعربية ودولية، لا بل تُجزي جميع العاملين في مجال تحفيظ القرآن الكريم من مراكز ودور حفظ ومدرسين وهذا صلب عملها، وبذات الوقت تحاسب المخالفين.