كيسنجر: بدء مرحلة حسم الملفات في الشرق الأوسط

 

تحدث وزير الخارجية الأميركي الأسبق، هنري كيسنجر، عن مرحلة حسم الملفات في "الشرق الأوسط "، وقال إن الأيام القادمة ستكون "صعبة للغاية"، وأن أحداثا كبيرة مقبلة في الشرق الأوسط وآسيا.
وبشأن شبح الحرب الباردة الذي يخيّم على أجواء العلاقات بين أمريكا والصين، أضاف كيسنجر في تصريحات لـ"صنداي تايمز"، "نحن نتحدث عن دولتين تتمتع كلٌّ منهما بالقدرة على الهيمنة على العالم". 
ورداً على سؤال حول هل تكون الحرب الباردة الثانية (أمريكا والصين) أكثر خطورة من الحرب الباردة الأولى بين أمريكا والاتحاد السوفيتي، قال كيسنجر "نعم، لأن واشنطن وبكين لديهما الآن موارد اقتصادية مماثلة، وهو ما لم يكن عليه الحال في الحرب الباردة الأُولى بين واشنطن وموسكو، وتقنيات التدمير أصبحت أكثر رعباً، خاصة مع ظهور الذكاء الاصطناعي، وليس لديَّ أدنى شك في أن الصين وأمريكا هما الآن خصمان، لكن لديهما الحد الأدنى من الالتزام لمنع حدوث تصادم كارثي".
واستطرد كيسنجر "ما يقلقني بشدة هو ما نتجه إليه، حيث سترغب بعض الدول في استغلال التنافس الصيني- الأمريكي، بالسعي إلى الحصول على مساعدات اقتصادية وعسكرية، سواء من واشنطن أو بكين، أو كليهما؛ لذلك نحن مقبلون على فترة صعبة للغاية".
وكان كيسنجر تنبأ بشكل أساسي بالوضع الحالي الذي أدى إلى حرب روسية في أوكرانيا في مقال رأي نُشر قبل 8 سنوات في صحيفة "واشنطن بوست".