حارس يتواطأ مع لص لسرقة مبالغ كبيرة ومجوهرات في عمان

علمت صحيفة "أخبار الأردن" الإلكتوينة أن محكمة التمميز أيدت حكما أصدرته محكمة استئناف عمان، يقضي بسجن شخص أجنبي الجنسية من جنوب آسيا لمدة عامين بعد إدانته بسرقة منزل بمبالغ نقدية كبيرة ومجوهرات في عمان.

وكانت محكمة استئناف عمان قد أعلنت في 15 يونيو / حزيران 2020، أن المتهم مذنب بتهمة السطو على منزل بالتعاون مع الحارس، وهو أيضًا مواطن أجنبي من جنوب آسيا، وحكمت عليه بالعقوبة القصوى.

ولم يستأنف الحارس الذي حُكم عليه أيضًا بالسجن لمدة عامين الحكم.

وقالت أوراق المحكمة إن المدعى عليه والحارس قررا سرقة الخزنة في المنزل الكائب بمنطقة مرج الحمام في عمّان، وأحضر الاثنان مقصا وفتحا الخزنة وسرقا 40 ألف دولار وخمسة آلاف دينار ومبالغ أخرى من العملات الأجنبية، بالإضافة إلى مجوهرات وأوراق رسمية.

وخبأ اللصان المسروقات في حقيبة "وطلب الحارس من المدعى عليه ربطه حتى يتمكن من الادعاء بأن أفرادًا مجهولين نهبوا المنزل"، وفقًا لأوراق المحكمة.

وأضافت المحكمة أن المدعى عليه غادر المنزل ومعه حقيبة مليئة بالنقود وأشياء ثمينة أخرى، عندما عاد صاحب العمل إلى منزله ، رأى الحارس مقيدًا وأبلغ السلطات على الفور.

وعندما قام رجال الأمن بتمشيط المكان، "عثروا على نقود وساعات باهظة الثمن وسلع أخرى تخص صاحب العمل مخبأة في ملابس الحارس"، وخلال التحقيق اعترف الحارس عن المتهم واعتقل من منزله وتم استرجاع الحقيبة.

وطعن المدعى عليه في حكم محكمة استئناف عمان بحجة أن "الادعاء فشل في تقديم أدلة قوية لإدانته بالتهم الموجهة إليه"، وفي غضون ذلك طالب النائب العام لمحكمة استئناف عمان محكمة التمييز بتأييد الحكم، وقضت الأخيرة بأن إجراءات محكمة استئناف عمان كانت دقيقة وأن المتهم قد حصل على العقوبة المناسبة.