إقبال غير مسبوق من الأردنيين على السيارات الكهربائية

توقع خبراء ارتفاع الطلب على السيارات الكهربائية، مع الأخذ في الاعتبار ارتفاع أسعار البنزين محليا.

وكشف رئيس هيئة مستثمري المناطق الحرة الأردنية محمد البستنجي، عن التخليص على 5300 مركبة كهرباء خلال الشهور الخمسة الأولى من العام الجاري، فيما تم التخليص على 6200 مركبة بنزين، و 3800 مركبة ديزل، و3000 مركبة "هايبرد"، خلال ذات الفترة.

وقال ممثل قطاع المركبات في هيئة مستثمري المناطق الحرة جهاد أبو ناصر، إن التخليص الجمركي للسيارات الكهربائية ارتفع بشكل حاد إلى مستويات غير مسبوقة منذ بداية العام.

في مايو، ارتفعت نسبة التخليص على السيارات الكهربائية بنسبة 200 في المائة، مقارنة بالفترة نفسها من العام الماضي، ومن المرجح أن يستمر الاتجاه الصعودي في الأشهر المقبلة، وفق أبو ناصر الذي عزا هذا الطلب الحاد إلى ارتفاع أسعار البنزين.

وتوقع أبو ناصر استمرار النمو في سوق السيارات الكهربائية في الأردن، بالنظر إلى الضرائب المفروضة على السيارات الهجينة والبنزين، مقارنة بالمركبات الكهربائية.

وقال خبير الطاقة هاشم عقل إن زيادة التخليص "مؤشر واضح على قناعة الأردنيين بشراء سيارات كهربائية كبديل للمركبات التي تعمل بالوقود".

وأضاف عقل أن ارتفاع أسعار المحروقات "أجبر الكثير من الأردنيين للبحث عن بدائل مثل السيارات الكهربائية، مما يوفر الكثير من حيث أسعار قطع الغيار والابتعاد عن المشتقات النفطية".

وأكد عقل أن الاتجاه العالمي الحالي يتجه نحو السيارات الكهربائية، في ظل ارتفاع الطلب عليها في مختلف الدول، وخاصة في أوروبا والولايات المتحدة.

وأضاف أنه مع زيادة الطلب والارتفاع المتوقع في مبيعات السيارات الكهربائية، يتعين على الحكومة إنشاء نقاط شحن داخل المدن وخارجها، وهي خطوة من شأنها أن تشجع الناس على اقتناء مثل هذه المركبات.