هل يسهم "اليورانيوم الأردني" بخفض فاتورة الكهرباء؟

شدد مدير عام شركة تعدين اليورانيوم الأردنية محمد الشناق، في تصريحات صحفية الاثنين، على أن مادة اليورانيوم في الأردن تساهم بخفض فاتورة الكهرباء الشهرية على المواطن، مشيرا إلى "قطع شوط ناجح" في استكشاف المادة وسط المملكة.

وقال الشناق إنه "لدينا في الأردن ثروات طبيعية، ومن ضمن هذه الثروات الطبيعية التي تستطيع أن ترفد الاقتصاد هي مادة اليورانيوم، يعني بلغة أخرى يساهم هذا المورد الطبيعي وهذا الخام من اليورانيوم بتخفيض فاتورة الكهرباء الشهرية للمواطن الأردني".

وتابع أن "توليد الطاقة الكهربائية من المحطات النووية مستقبلا أرخص بكثير من توليدها بالطرق التقليدية"، مبينا أنه "قطعنا شوطا بنجاح وبجهود مكثفة لاستكشاف مادة اليورانيوم في منطقة وسط الأردن فقط. لدينا يورانيوم في مناطق أخرى لكن كان التركيز كعينة منطقة امتياز كانت وسط الأردن".

وتحدث الشناق عن "عمليات استكشافية كبيرة، واستطعنا أن نوثق ونبوب بتقارير عالمية وفقا لمعايير دولية معتمدة من قبل الوكالة الدولية للطاقة الذرية وغيرها من الجهات المعتمدة عالميا استطعنا أن نبوب 42 ألف طن من أكسايد اليورانيوم في منطقة وسط الأردن فقط وبمتوسط تركيز ما يقارب 150 جزء بالمليون".