السمنة تُكلّف الأردن 650 مليون دينار سنويا

بلغت كلفة علاج السمنة والأمراض المزمنة الناتجة عنها في الأردن، نحو 650 مليون دينار سنويا، بحسب دراسة لرئيس جامعة عمان الأهلية، ساري حمدان، في دراسة نشرها المركز الوطني للسكري والغدد الصماء.
 
وقال حمدان، خلال محاضرة بعنوان "الجوانب الصحية والنفسية والاجتماعية والاقتصادية للرياضة" في الجمعية الأردنية للبحث العلمي وريادة الأعمال والإبداع ، اليوم الاثنين، إن نسبة السمنة بين الأردنيات تبلغ 84 في المائة والرجال 80 بالمائة.

وكشفت الدراسة أيضًا أن معدل الوفيات من السمنة يبلغ 10 بالمائة سنويًا، وصنفت الدراسة الأردن ضمن أفضل 10 دول في العالم من حيث السمنة لدى مواطنيها.

وأضاف أن الأنشطة البدنية تعمل على تحسين الصحة العامة، وزيادة القدرة الحيوية للرئتين ، وتطوير الجهاز العضلي ، وتقليل الأمراض المنتشرة ، وخاصة أمراض القلب والسمنة المفرطة ، وتحسين اللياقة البدنية ، وتكوين الجسم المتناغم ، والتحكم في الوزن.

وطالب بتحديد مواعيد الطعام في الأوقات المناسبة، وتخطي الوجبات الخفيفة بين الوجبات ، والامتناع عن السكر بشكل نهائي: لأن السكريات الموجودة في الكربوهيدرات والفواكه تكفي الجسم.

وأشار إلى أنه في الأردن أكثر من 3000 مركز للياقة البدنية مرخصة من قبل وزارة الصناعة والتجارة، ويوجد في هذه المراكز أكثر من 15 ألف موظف، والطلب على هذه المراكز يتزايد بمرور السنين.