الأردن يتدخل لسد نقص عالمي بسبب حرب أوكرانيا

 

قال الرئيس التنفيذي لشركة البوتاس العربية، معين النسور، إن الأردن تدخل لتوفير جزء من النقص العالمي في البوتاس بسبب الحرب في أوكرانيا، ووضع صناعة الأسمدة الحيوية في المملكة على الخريطة السياسية العالمية.
 
وأوضح النسور لقناة المملكة أن "الأسمدة لها دور كبير للغاية في تمكين الدول من إنتاج الغذاء"، مشيرا إلى أن روسيا وأوكرانيا من بين الدول الرائدة في مجال إنتاج الغذاء.

لكنه أضاف أن “قدراتهم في إنتاج الأسمدة والمواد الغذائية تأثرت، لذلك كان على الأردن أن يتحرك لإمداد هذا النقص الذي حدث في العالم”.

وأشار النسور إلى أن روسيا وبيلاروسيا تنتجان نحو 40 في المائة من البوتاس المنتج عالميا، ودخل البلدان في معارك أثرت على قدرتهما على استخراج البوتاس وتصديره.

وأكد: "تمكنا من دخول أسواق لم ندخلها خلال المراحل السابقة وهذه الأسواق تعتبر ذات عوائد عالية جدا مثل البرازيل".

وقال النسور إن الصادرات الأردنية للسوق البرازيلي زادت بنسبة تصل إلى 1600 في المائة في أقل من 3 سنوات، وهو "دليل على قدرة الشركات الأردنية على تصنيع الأسمدة التي يمكننا من خلالها دخول هذه الأسواق".

وقال النسور إن "الاستقرار في المملكة وعلاقتها بالدول المختلفة لعب دوراً رئيسياً في دخول هذه الأسواق والانتقال إليها بشكل واضح".

وأضاف: "نحن نعمل في هذا القطاع منذ فترة طويلة ، وتمكنا من تكوين انطباع إيجابي للغاية عن البوتاس الأردني والمواد التي نصنعها من المواد الخام".