المعايطة: لا خلافات بين أعضاء مجلس مفوضي "المستقلة للانتخاب"

أكد رئيس مجلس مفوضي الهيئة المستقلة للانتخاب المهندس موسى المعايطة، اليوم الثلاثاء، عدم وجود خلافات داخل مجلس مفوضي الهيئة، فيما يخص منصب نائب رئيس المجلس، مبينا أنه تمت مناقشة وتوزيع المهام، وسط توافقات على أن يكون منصب نائب رئيس المجلس دوريا بين الأعضاء.

وأضاف المعايطة في سياق حديثه لبرنامج "صوت المملكة" على قناة "المملكة"، مساء اليوم، أن تسمية الهيئة المستقلة للانتخاب وإضافة "الأحزاب السياسية" لهذه التسمية وما شهده ذلك من مناقشات في مجلس الأمة، ليس له علاقة بطبيعة مهام الهيئة.

ولفت إلى أن الهيئة تسلمت ملف الأحزاب، بناء على التعديلات القانونية الأخيرة، التي جاءت بتوصية من اللجنة الملكية لتحديث المنظومة السياسية.

وتابع المعايطة أن هذه الأحزاب السياسية هي هيئات مستقلة وليس لها مسؤول محدد، لكن هناك مسؤول عن تنفيذ القانون، مبينا أن المسؤول عن تنفيذ هذا القانون هي الهيئة المستقلة للانتخاب، من حيث الترخيص ومراقبة عمل الأحزاب من الناحية القانونية ومن ناحية توزيع الدعم المالي على أساس الانتخاب ومن ناحية التدقيق على الانتخابات.

وأشار إلى أنه وفق النظام المعمول به، يحصل كل حزب يشارك في الانتخابات البرلمانية ويحصل على مقعد نيابي على دعم قيمته 3 آلاف دينار، مبينا أنه في التعديل الجديد "مشروع ستقدمه الحكومة" سيحصل الحزب الذي يحوز على مقعد نيابي على مبلغ أكبر بكثير من هذا المبلغ، وكذلك الحزب الذي يحقق نسبة 1% من الأصوات، سيحصل على دعم مالي لتحفيزه وتشجيعه.